سنغافورة: بدت اسعار النفط اقرب الى التراجع في المبادلات الالكترونية في آسيا الثلاثاء حيث بلغت 134,47 دولارا بسبب الشكوك في امكانية تعهد السعودية زيادة انتاجها النفطي حسبما ذكر وسطاء.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تموز/يوليو 14 سنتا في المبادلات الصباحية ليبلغ 134,47 دولارا.

كما انخفض سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال تسليم تموز/يوليو 11 سنتا ليبلغ 134,60 دولارا.

وكانت اسعار النفط ارتفعت فجأة الى مستوى قياسي الاثنين لتبلغ 139,89 دولارا في نيويورك قبل ايام من اجتماع في السعودية بين الدول المستهلكة والدول المنتجة للنفط.

كما سجل سعل برميل البرنت في لندن سعرا قياسيا جديدا بلغ 139,32 دولارا. وهذا السعر القياسي في لندن ونيويورك تجاوز الارقام التي سجلت في السادس من حزيران/يونيو حيث بلغ سعر النفط الخفيف 139,12 دولارا في نيويورك والبرنت 138,12 دولارا في لندن.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اكد في ختام زيارة للسعودية الاحد ان المملكة ستزيد انتاجها النفطي بمقدار مئتي الف برميل يوميا في تموز/يوليو تلبية لطلب زبائنها. واوضح بان انه ابلغ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بقلق عدد كبير من القادة الاجانب من انعكاسات الارتفاع الحالي لاسعار النفط على الامن الغذائي العالمي.

ودعت السعودية كبرى الدول المصدرة للنفط في العالم الى اجتماع في 22 حزيران/يونيو في جدة بين الدول المستهلكة والدول المنتجة لمناقشة ارتفاع اسعار النفط. وقال البيت الابيض الاثنين انه لا يتوقع وعودا بزيادة انتاج النفط خلال هذا الاجتماع.