المنامة: اشاد وزير شؤون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحريني الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا بالدعوة السعودية لعقد (اجتماع جدة للطاقة) بهدف مناقشة الارتفاع في أسعار البترول والطرق المناسبة لكبح جماحه.

ونقلت وكالة أنباء البحرين اليوم عن الوزير قوله ان quot;الارتفاع غير المبرر في أسعار النفط يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي وبالذات اقتصادات الدول الناميةquot; مؤكدا أن عقد هذا الاجتماع صار quot;ضرورة ملحةquot;.
يذكر أن الاجتماع الوزاري التشاوري (اجتماع جدة للطاقة) الذي يعقد في جدة اليوم سيضم ممثلين عن الدول المنتجة والدول المستهلكة للنفط والشركات العاملة فى انتاج وتصدير وبيع البترول وذلك للنظر في ارتفاع الاسعار ومسبباته وكيفية التعامل الموضوعي مع الارتفاع الكبير في الاسعار.

وأكد الوزير البحريني أهمية عقد هذا الاجتماع في هذه المرحلة وهذا الوقت بالذات من أجل اجراء الحوارات وتبادل الاراء وعقد المناقشات عالية المستوى بين الدول المنتجة للبترول والدول المستهلكة بهدف تصحيح الوضع القائم والتوصل الى نتائج تسهم في استقرار أسعار النفط العالمية وتحقيق المنفعة المشتركة لكل الاطراف وحفاظا على استقرار الاقتصاد العالمي.

وأعرب عن قناعته بأن استمرار الاسعار في الارتفاع بهذه النسب ليس فى صالح المنتجين ولا المستهلكين موضحا أن quot;أسعار النفط العالمية سجلت ارتفاعا تجاوزت نسبته 41 في المائة منذ مطلع العام الحالي وحتى اليوم في حين كانت أسعار النفط سجلت ارتفاعا بواقع 57 في المائة خلال العام الماضي بأكمله وهذا مؤشر لا يبعث على الارتياح اذا ما تواصل هذا الارتفاع وهذه التضخمات السعرية غير الطبيعيةquot;.

وعبر عن تفاؤله بالنتائج التي سيسفر عنها هذا الاجتماع وتوقع له أن يكون اجتماعا مهما حول أسباب الارتفاعات فى أسعار النفط وحول التوصل لاليات تخدم استقرار الاسعار نظرا للمشاركة الكبيرة من طرفى المعادلة الاقتصادية المنتجين والمستهلكين وشركات النفط العالمية والمنظمات النفطية وجهات عدة في العلاقة بموضوع البترول وسياسات السوق