أحمد عايض الرايقي من جدة: أكد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان بلاده تسعى جادة وبسبل النجاح كافة إلى إيجاد الحلول الشافية بالقضاء والحد من مسببات ارتفاع أسعار البترول في العالم كافة.

وشدد براون على أهمية ضرورة ولادت حلول كفيلة بإعادة صياغة ما يجري في السوق إلى أساليب وطرق كفيلة برضى المنتجين والمستهلكين.

كما نوه إلى ان الارتفاع الحالي في الأسعار سيضر بوتيرة الاقتصاد العالمي كونها ستؤثر على بقية أسعار السلع كافة

وأضاف أنه يمكن اللجوء الى صناديق الدعم التنموي لموازنة الأسعار العالمية بأي شكل ممكن، وشدد على الاحتفاظ بفائض من النفط للأجيال المقبلة، لاسيما وان النفط سلعة إستراتيجية يجب الحفاظ عليها كوسيلة تنموية تنصب في مصلحة الأجيال المقبلة والتنمية العالمية المستقبلية.

وأكد على أهمية الوصول الى أعلى التقنيات في الاستخراج والتكرير والتي بذات الوقت لا تمثل عبئاَ على الأسعار ونما تقوم بترشيد الأسعار العالمية للنفط.

وأشار إلى ضرورة ترشيد الطاقة وأسعار نقل البترول وتخفيضها لكي تصبح في متناول يد المستهلك ، وحول الطاقة النووية السلمية قال جوردون انه بحلول العام 2050 سوف تكون هناك نحو 500 محطة نووية للأغراض السلمية في العالم واختتم جوردون كلمته بان دولته قد عقدت اتفاقاً ثنائياً مع السعودية على مشاريع مشتركة للطاقة منوهاً في الوقت نفسه ان هذه الاتفاقية تنصب في العمل على توفير الآليات لإيجاد حل لخفض الأسعار العالمية للبترول والمحافظة على استقرار.