أبوظبي: بلغ صافي أرباح بنك الخليج الأول خلال النصف الأول من العام الجاري 484 ر1 مليار درهم بزيادة 69 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي فيما بلغ العائد على السهم 08 ر1 درهم مقارنة ب 70 فلسا .

واشار بيان صحفي صادر عن البنك اليوم الى ان إجمالي أرباح الربع الثاني بلغ 808 مليون درهم بزيادة 70 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة 20 بالمائة عن الربع الأول من العام الجاري .

وقال أندريه الصايغ الرئيس التنفيذي للبنك ان هذه النتائج تتماشى مع أداء البنك في الفترات السابقة و تعكس توافقا وتكاملا مع استراتيجيتة البنك .. مشيرا إلى نمو كبير في أنشطة البنك الرئيسية والشركات التابعة و الزميلة .

وبلغت إيرادات الفوائد والتمويل الإسلامي 622 مليون درهم ممثلة زيادة مقدارها 112 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وزيادة 47 بالمائة عن الربع الأول من العام الحالي فيما بلغت الإيرادات من غير الفوائد والتي تشمل إيرادات الشركات الزميلة 591 مليون درهم ممثلة نسبة زيادة مقدارها 65 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين حققت الأنشطة الرئيسية للبنك نسبة 91 بالمئة من هذا الدخل.

وبلغ إجمالي الموجودات 94 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي بنسبة نمو 65 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي وبزيادة 29 بالمائة عن نهاية العام الماضي ..وبلغت القروض والسلفيات 66 مليار درهم وبنسب زيادة مقدارها 92 بالمائة عن الفترة المماثة من العام الماضي و 48 بالمائة عن نهاية العام الماضي في حين إزدادت الودائع 10 مليارات درهم خلال الربع الثاني من 2008 لتصبح 61 مليار درهم .. وبلغت حقوق المساهمين 3 ر11 مليار درهم.

واوضح الصايغ هدف البنك الأساسي بالحفاظ على ميزانية قوية ومستويات كفاءة استثنائية تعكس المؤشرات المالية المتميزة التي يحققها .. مشيرا إلى إستمرار البنك في تخطي كافة التوقعات حيث بلغ العائد السنوي على متوسط الأصول 5 ر3 بالمائة و العائد على متوسط حقوق الملكية 26 بالمائة ومعدل المصروفات إلى الإيرادات 20 بالمائة مما تعكس هذه النتائج الرؤية الثاقبة لمجلس إدارة البنك والاستراتيجية الفعالة لإدارته التنفيذية و جهود كافة الموظفين.

و ارتفع العائد من الأعمال غير الممولة إلى أكثر من الضعف خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فيما ارتفع حجم خطابات الضمان والاعتمادات المستندية من 26 مليار درهم عند نهاية ديسمبر 2007 إلى 42 مليار درهم في نهاية يونيو 2008.