عمان: قدرت دراسة متخصصة بانشاء مشروع شبكة السكك الحديدية القياسية العريضة التي تربط المدن الاردنية الرئيسية ومراكز الانتاج فيها مع دول الجوار تكلفة المشروع المالية بحوالي 5ر5 مليار دولار.

وقالت الدراسة التي أجراها مكتب استشاري كندي ان تكلفة انشاء البنية التحتية للمشروع تبلغ نحو اربعة مليارات دولار فيما سيخصص اقل من ملياري دولار لشراء أسطول النقل مشددة على ضرورة المباشرة باقامة المشروع لان التأخير سيؤدي الى زيادة الكلفة الاستثمارية بنسبة أكبر ولن يكون مجديا من الناحية الاقتصادية.

وأظهرت الدراسة أن الاردن بحاجة الى شبكة سكك متكاملة الا ان كلفة انشاء المشروع الذي سيربط مدن المملكة الرئيسية ومراكز الانتاج فيها مع دول الجوار تقف حائلا دون تنفيذه اذ تأمل الحكومة الاردنية بالحصول على مصادر تمويلية قريبا لتتمكن من استكمال المشروع قبل نهاية عام 2013 .

وكان مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة توجيهية وزارية برئاسة وزير النقل لمتابعة الخطوات اللاحقة لتنفيذ المشروع والشروع باجراءات استملاك وتخصيص الاراضي اللازمة له ورصد قيمة الاستملاكات في موازنة وزارة النقل للاعوام 2009 - 2010.

وتسعى الحكومة الاردنية الى تأمين مصادر تمويل للمشروع الذي سيعزز دور الاردن في عمليات النقل والترانزيت اذ تربط بين دول المشرق والمغرب العربي ودول الخليج العربي.

وحذرت الدراسة من ان عدم تطوير السكك الحديدية في الأردن سيدفع الدول المجاورة الى ان تتجه الى الطرق البديلة لحركة النقل للركاب والبضائع خاصة المستوردات العراقية عن طريق ميناء العقبة حيث تشكل ارتفاع فاتورة النفط تحديا اخر أمام قطاع النقل في الاردن اذ ان الأرقام الرسمية تشير الى أن استهلاك القطاع يبلغ 37 في المئة وبدخول القطار كاحدى وسائل النقل المتطورة سيوفر ثلث تلك النسبة.

واتفقت 13 دولة عربية من بينها الاردن خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في بيروت على اتفاقية الربط السككي بينها وقد تم منحها مهلة 10 الى 15 عاما لتنفيذ شبكات سككها الداخلية.

واعلن الاردن في وقت سابق أن مشروع الربط السككي سيكون على جدول أعمال القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد في الكويت بداية العام المقبل.

وتتألف شبكة السكك الحديدية المقترحة من محورين الاول محور شمال - جنوب من الحدود السورية منفذ (جابر) مرورا بالمفرق والزرقاء وعمان ومعان وحتى العقبة والربط مستقبلا مع مصر عن طريق العقبة بواسطة العبارات أما المحور الثاني شرق - غرب فمن الحدود العراقية مرورا بالمفرق واربد مع فرع من الازرق الى الحدود السعودية في منطقة منفذ (العمري).