الكويت: يتجه عدد متزايد من المتداولين الشباب في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الى المتاجرة في سوق الصرف الاجنبي (الفوركس) بعد الهدوء الذي ساد تداولات بورصة الكويت.
وقال هؤلاء الشباب في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) انهم سيتوجهون الى المتاجرة في الفوركس لاعتقادهم ان سوق الكويت للاوراق المالية لن يسترد عافيته الا في اكتوبر المقبل اي بعد شهر رمضان الذي تقل فيه الصفقات وكميات وقيم التداول بشكل ملحوظ.


وقال عبدالله الدوسري ان ما شجعه على الدخول في سوق الفوركس هو انه سوق صرف اجنبي عالمي تحول خلال السنوات الاخيرة الى اكبر الاسواق في العالم حيث يزيد المتوسط اليومي لحجم التداول فيه على نحو 2ر2 تريليون دولار.
واضاف الدوسري ان المتداولين في هذا السوق هم انفسهم الذين يتداولون في اسواق المال العالمية والمحلية ومنهم حكومات وشركات استثمارية وبنوك عالمية وبنوك مركزية ومستثمرون مستقلون وصغار المستثمرين الذين يضاربون بواسطة الانترنت.


وذكر ان نظام التداول في الفوركس يتميز بسهولة الاستخدام ويتمثل بشراء احدى العملات كاليورو والدولار وبيعها بعملة اخرى كالجنيه الاسترليني او الين الياباني.
من جانبه قال المتداول جاسم مطر ان ما شجعه على الدخول في هذا النوع من الاسواق ان تلك الاسواق تعمل 24 ساعة في اليوم وهي تعمل بشكل متتال فتكون بداية الافتتاح في نيوزيلاندا وسيدني ثم تنتقل الى كل من اسواق طوكيو ولندن ونيويورك وباقي الدول الاسيويه.


وذكر مطر ان العملات الخمس الرئيسية التي يتم تداولها في الفوركس هي الدولار الامريكي واليورو والين الياباني والفرنك السويسري والجنيه الاسترليني مضيفا ان تلك العملات تتميز بوجودها في جميع الاسواق ويمكن شراؤها وبيعها في اي لحظة وليس هناك ضرورة لأي قلق من قبل المتعاملين بعدم القدرة على الخروج من صفقة ما.وقال مطر ان هذه الاسواق حساسة جدا حيث تتأثر أسعار العملات المتداولة بمجموعة من الظروف الاقتصادية والسياسية موضحا ان من اهم تلك الظروف التغير في أسعار الفائدة والتضخم.
وذكر انه على الرغم من تاثر تلك الاسوق ببعض الظروف فان الخسارة في الفوركس اقل من خسارة بورصات الاسهم التي تؤدي احيانا الى خسارة راس المال بالكامل.
من ناحيته قال ناصر العازمي ان الفوركس سوق يختلف اختلافا كليا عن بورصة الكويت اذ انه يتميز بعدم وجود موسم محدد له مضيفا انه حتى في ايام الازمات والحروب والكوارث لا تتوقف التجارة فيه بعكس اسواق الاسهم الخليجية التي تتاثر باي معلومة وتهدأ في بعض الاشهر من كل عام.
واضاف العازمي ان الفوركس يمتاز بان السيطرة عليه شبه معدومة لانه سوق ضخم جدا ولا يتاثر صعودا و هبوطا بتصريح رئيس مجلس ادارة شركة ما كاسواق الاسهم المحلية كما انه لا يتاثر سريعا بالاشاعات الصغيرة كما هي الحال في بورصة الكويت.


وقال ان التأثير على اسعار العملات لا يكون الا بالصفقات الاقتصادية الضخمة التي تقدر بمليارات الدولارات او عن طريق التصريحات الرسمية التي تعلن عنها الحكومات الرسميه للدول.
من جانبه قال خالد عوض ان التداول في الفوركس يتميز عن التداول في بورصات الاسهم بسهولة ايداع وسحب الاموال اذ ان جميع التعاملات تكون عن طريق الانترنت من حيث البيع والشراء واخيرا ارسال المبالغ مباشرة على حسابك المصرفي على عكس بورصات الاسهم التي توجب عليك الذهاب لتسلم او ايداع شيك كل صفقة