القاهرة:انتعش المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 يوم الاربعاء بعد تراجعه على مدى ست جلسات متتالية فزاد بأكثر من ثلاثة بالمئة مع ارتفاع البورصات العالمية التي تدعمت بخطة الحكومة الامريكية لانقاذ شركة التأمين ايه.اي. جي.

وكان من بين كبار الرابحين يوم الأربعاء اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية فقفز سهمها 6.8 بالمئة الى 320 جنيه مصري (58.44 دولار) بعد أن قالت انها حصلت على عقد قيمته 150 مليون دولار في مشروع مشترك في ابوظبي.

وقال تيمور الدريني المتعامل في بيلتون فاينانشال quot;الانباء ساعدت... السهم كان مقوما بأقل من قيمته.. وهو يمثل فرصة نمو.quot;

وارتفع كذلك سهم البنك التجاري الدولي 7.5 بالمئة الى 41 جنيه.

وقال وفيق داوود من نعيم للسمسرة quot;الامر يتعلق كله بالاتجاه العام لا شيء يتعلق بالسوق المصرية ذاتها.quot; وأضاف quot;على مدى الايام الثلاثة الماضية لم يكن لاداء السوق أي صلة بمصر كبلد.quot;

وأغلق مؤشر كيس 30 على ارتفاع 2.28 بالمئة مُسجلا 7420.20 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس 2.76 بالمئة الى 663.1 نقطة وزاد مؤشر التجاري الدولي 2.09 بالمئة الى 392.37 نقطة.

وقال سماسرة ان مؤشر كيس 30 كان قد هبط الى أدنى مستوياته منذ مارس اذار عام 2007 يوم الثلاثاء بعد أن باعت صناديق تحوط أجنبية أسهم الشركات الكبرى مما أثار حالة ذعر بين المستثمرين الافراد. وبدأت موجة البيع بعد انباء عن أن بنك ليمان براذرز الامريكي أشهر إفلاسه.

وقال الدريني ان المؤسسات الاجنبية عادت الى السوق بقوة يوم الأربعاء وجرى تداول كميات كبيرة من الاسهم.

ومع ذلك هبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 2.08 بالمئة الى 39.97 جنيه بعد ان أعلنت يوم الثلاثاء انها اشترت حصة قيمتها 65 مليون دولار في شركة عقارات امارتية للاستفادة من النمو في الانشاءات في المنطقة.

وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 4.14 بالمئة الى 42.80 جنيه مع استمرارها في اعادة شراء شهادات إيداعها العالمية.