دمشق: اكد حاكم مصرف سوريا المركزي اديب ميالة ان تاثير الازمة المالية في الولايات المتحدة الامريكية سيكون ضعيفا على المصارف السورية كاشفا انه سيتم تعديل صرف الليرة السورية مقابل العملات الاخرى.
وقال ميالة في تصريح صحافي نشرته صحيفة (الثورة) السورية ان المصارف السورية جميعها مصارف للتجزئة وليست استثمارية لذلك فان التاثير سيكون محدودا عليها من حيث المبدأ.


واضاف ان تاثير الازمة سيكون محدودا ايضا ويعود الى عدم وجود سوق مالي في سوريا بعد كذلك فان نشاط المصارف خاصة والقطاع المالي يركز عامة في السوق المحلي اضافة الى الضوابط التي وضعها مصرف سوريا المركزي للحد من المخاطرة التي تتحملها المصارف السورية في جميع المجالات والتي ادت بشكل كبير الى حصول خسائر تؤثر سلبا على المصارف المحلية.


وحول تاثير الازمة على سعر الصرف قال ميالة ان التذبذب الحاصل في اسواق العملات العالمية لابد ان ينعكس على اسعار عملات الدول الاخرى ومن بينها سوريا.
واضاف انه نتيجة لقرار المصرف المركزي السوري بعدم ربط الليرة السورية بعملة واحدة فقط وربطها بسلة من العملات فقد جاء الاثر مخففا على الليرة السورية.


وكشف ان المصرف المركزي السوري سيحاول تعديل سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الاخرى وبما يتلاءم والمعطيات العالمية من جهة ووفقا لحركة العرض والطلب على القطاع الاجنبي من جهة ثانية بحيث يبقى الهدف الاساسي هو الحفاظ على استقرار السوق واستقرار سعر صرف الليرة بعيدا عن التقلبات العالمية الحاصلة حاليا.