لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء متعافية من أدنى مستويات اغلاق في ثلاثة اعوام ونصف العام التي هوت اليها في الجلسة السابقة وذلك بفضل بيانات قوية مفاجئة لثقة المستهلكين في اميركا وآمال بإقرار خطة انقاذ القطاع المالي.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 المؤلف من اسهم 300 شركة كبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 1.81 في المئة الي 1066.02 نقطة.

واضافت البنوك معظم النقاط الى المؤشر مع صعود سهم بنك (اتش.اس.بي.سي) 4.2 في المئة بينما سجل سهم بنك ستاندرد تشارترد قفزة بلغت 8 في المئة.

وسجلت اسهم شركات الادوية اداء قويا ايضا وفي مقدمتها سانوفي-افنتيس وروش اللتان صعدت اسهمهما 3.95 و2.9 في المئة على الترتيب.

وفي البورصات الرئيسة في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.74 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.4 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس مرتفعا 1.99 في المئة.

وقال خبير في شؤون الاسواق المالية ببنك بي.ان.بي باريبا في باريس quot;انهم (المشرعين الاميركيين) ربما فوجئوا بحجم الهبوط في اسواق الاسهم يوم الاثنين...وربما يضطرون إلى إجراء مزيد من التعديلات للحصول على الاثني عشر صوتا اللازمة (لاقرار مشروع القانون).quot;