كييف: وقّعت أوكرانيا اليوم الأحد اتفاقاً ثلاثياً مع روسيا والاتحاد الاوروبي، سيتيح استئناف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقالت رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو إن الاتفاق سيسمح بمراقبة تدفّق الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا، التي غرقت أجزاء كبيرة منها في أزمة طاقة وسط الشتاء، بعد قطع الإمدادات الأسبوع الماضي، وسط خلاف على السعر بين كييف وموسكو.

وتوجّه رئيس الوزراء التشيكي ميرك توبولانك، ممثلاً لرئاسة الاتحاد الاوروبي، إلى كييف، لإقناع أوكرانيا بتوقيع الاتفاق الذي سيسمح لمراقبين أوروبيين وأوكرانيين وروس بمراقبة تدفق الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

وينطبق الاتفاق فقط على الغاز الروسي المار عبر أوكرانيا للاستهلاك الأوروبي. ولم تتوصّل روسيا وأوكرانيا بعد إلى اتفاق بشأن الإمدادات إلى أوكرانيا التي لا تزال مقطوعة.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أعلن اليوم أن وقف شحنات الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا كلّف شركة غازبروم الروسية العملاقة خسائر وصلت إلى نحو800 مليون دولار، بحسب ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وأوضح بوتين في حديث إلى شبكة التلفزيون الألمانية quot;ايه آر ديquot; أن quot;غازبروم تكبدت في الأيام الأخيرة التي توقّفت فيها الشحنات عبر أوكرانيا خسائر بلغت نحو 800 مليون دولار. وتعيّن على غازبروم وقف العمل في أكثر من 100 بئر، معتبراً أن ذلك quot;يلحق الضرر بسمعتها.