طوكيو: انخفض اليورو الاوروبي مقابل الدولار والين في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستوياته منذ شهر مع تزايد التوقعات بأن البنك المركزي الاوروبي سيخفض أسعار الفائدة هذا الاسبوع.

وواصلت العملة الاوروبية تراجعها تحت وطأة احتمال قيام مؤسسة ستاندرد اند بورز بخفض التصنيف الائتماني الممتاز لاسبانيا الامر الذي سلط الاضواء على المخاوف من تدهور التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو.

وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة أمام الدولار لاسباب أخرى منها أيضا ارتفاع العملة الامريكية أمام الدولار النيوزيلندي بعد أن حذرت ستاندرد اند بورز من أنها قد تخفض تصنيف الديون السيادية لنيوزيلندا بالعملات الاجنبية.

وهبطت العملة النيوزيلندية الى أدنى مستوى منذ شهر متجاوزة 0.5600 مقابل الدولار كما هبطت لادنى مستوى في شهر أمام الين الياباني.

وقال متعامل ببنك ياباني quot;المحرك للسوق الآن هو اليورو ... تراجع سوق الاسهم الامريكية عامل قلق للدولار لكن السوق في الاجل القصير من المرجح أن تركز على تدهور التوقعات الاقتصادية في منطقة اليورو.quot;

وتتوقع الاسواق أن يخفض البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية الى اثنين في المئة يوم الخميس.

وفي أواخر التعاملات الاسيوية انخفض اليورو 0.7 في المئة عن مستواه في أواخر التعاملات في سوق نيويورك ليصل الى 1.3261 دولار بعد أن سجل أدنى مستوى منذ شهر عند 1.3240 دولار في التعاملات على نظام اي.بي.اس للتعامل.

وأمام العملة اليابانية انخفض اليورو الاوروبي 0.6 في المئة الى 118.50 ين بعد انخفاضه الى 118.30 ين على نظام اي.بي.اس وهو أيضا أدنى مستوى منذ شهر.

وارتفع الدولار 0.2 في المئة أمام الين الى 89.30 ين لكنه ظل قريبا من أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع البالغ 88.89 ين الذي هبط اليه يوم الاثنين وغير بعيد أيضا عن أدنى مستوى له في أكثر من 13 عاما البالغ 87 ينا الذي هوى اليه في ديسمبر كانون الاول.