طوكيو: انخفض الدولار عن أعلى مستوياته منذ شهر مقابل اليورو الاوروبي في التعاملات الاسيوية يوم الاربعاء لكنه مازال مدعوما باقبال المستثمرين عليه توقعا لقرار من البنك المركزي الاوروبي بخفض أسعار الفائدة هذا الاسبوع.

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي الفائدة الاوروبية نصف نقطة مئوية عن مستواها الحالي البالغ 2.5 في المئة يوم الخميس للمساعدة في مكافحة الركود الاقتصادي.

وحد أيضا من مكاسب اليورو أمام الدولار شبح تخفيض التصنيفات الائتمانية لبعض الدول في منطقة اليورو والذي ظهر في الاونة الاخيرة.

وأصبحت أسبانيا يوم الاثنين ثالث دولة في منطقة اليورو منذ الاسبوع الماضي تتلقى تحذيرا من وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات من جراء الازمة الائتمانية العالمية.

وفي أواخر التعاملات الاسيوية ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة الى 1.3279 دولار أي بنسبة 0.8 في المئة عن مستواها في أواخر التعاملات في نيويورك بعد أن سجلت أدنى مستوى منذ شهر عند 1.3140 دولار على نظام اي.بي.اس في اليوم السابق.

وأمام العملة اليابانية ارتفع اليورو الاوروبي واحدا في المئة الى 119.20 ين بعد انخفاضه الى 117.13 ين يوم الثلاثاء مسجلا أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر كانون الاول الماضي.

وارتفع الدولار 0.5 في المئة مقابل الين الى 89.77 ين.