بيرث: واصلت اسعار العقود الآجلة للنفط الانخفاض في التعاملات الاسيوية يوم الخميس متراجعة عن مستوى 37 دولارا للبرميل وموسعة خسائرها في الجلسة السابقة التي بلغت 1.3 في المئة بفعل زيادة جديدة في مخزونات الخام الامريكية وبيانات اقتصادية متشائمة من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وفي الساعة 0440 توقيت جرينتش كان الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط منخفضا 1.06 دولار عند 36.23 دولار للبرميل بعد أن هبط 50 سنتا يوم الاربعاء.

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 73 سنتا الي 44.35 دولار للبرميل.

وقالت وزارة التجارة الامريكية ان اجمالي مبيعات التجزئة هبطت 2.7 في المئة الي 343.2 مليار دولار الشهر الماضي في اعقاب انخفاض بلغ 2.1 في نوفمبر تشرين الثاني.

وفي تأكيد للطابع العالمي للمشاكل الاقتصادية سجل الاقتصاد الالماني انكماشا حادا في الربع الاخير من 2008 كما هبط الانتاج الصناعي في منطقة اليورو في نوفمبر.

ويعني تباطوء النمو الاقتصادي انخفاض الحاجة الي النفط وهي صلة أكدتها ارقام تظهر ان الطلب على نواتج التقطير في امريكا هبط الى أدنى مستوى له في خمس سنوات وهو ما أدى الي زيادة المخزونات بمقدار 6.4 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في التاسع من يناير كانون الثاني.

واظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية ايضا ان مخزونات النفط الخام ارتفعت ايضا للاسبوع الثالث على التوالي الي 326.6 مليون برميل مسجلة زيادة بلغت 1.2 مليون برميل.