برلين، موسكو: كثّف الاتحاد الأوروبي الضغوط على روسيا وأوكرانيا اليوم، لحلّ خلاف تسبّب في قطع إمدادات الغاز إلى أوروبا، وطالبت ألمانيا روسيا باحترام عقود الطاقة.

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الذي يزور ألمانيا اليوم الجمعة، مع نظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو يوم السبت في موسكو، بشأن النزاع الخاص بسعر الغاز. واعتبرت المفوضية الأوروبية أن مثل هذه الاجتماعات تمثّل quot;فرصة أخيرةquot;.

ونقل المتحدث باسم المفوضية يوهان لايتنبرجر أن المفوضية الأوروبية تعتقد أن الاجتماعات التي ستعقد في الأيام المقبلة تمثّل آخر وأفضل فرصة أمام روسيا وأوكرانيا لإظهار الجدية بشأن حل هذا الخلاف.مشدداً على وجوب تدفّق الغاز، ومعتبراً هذه الفترة حالة اختبار للحكم بشأن ما إذا كانتا شريكين موثوقاً بهما.

من جهته، ذكر متحدث باسم الحكومة الألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل ستبلغ بوتين يوم الجمعة بأن على كل روسيا وأوكرانيا احترام التزاماتهما التعاقدية في خلافهما بشأن الغاز.

وتعمل شركات الطاقة الأوروبية على إعداد خطة لاستئناف إمدادات الغاز التي تضرّرت منذ بداية العام. وقال متحدث رسمي إن رئيس مجموعة الغاز الألمانية اي. أون رورجاس تحدث مع ميركل وسيجتمع مع بوتين في برلين.

وتهدف محادثات بوتين وتيموشينكو في موسكو إلى حل الخلاف بشأن سعر الغاز، الذي تسبب في انقطاع الإمدادات عن 18 دولة، وأجبر كثيراً من المصانع على الإغلاق.


رأى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنه من الممكن التوصل سريعاً إلى اتفاق بخصوص إنشاء كونسورتيوم لشركات الغاز الأوروبية يمكنه تزويد أوكرانيا بالغاز واستئناف ضخّ الغاز مجدداً عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

واقترح، في بداية اجتماع مع شركات غاز أوروبية في برلين، التشارك في المخاطر وإقامة ما يشبه الكونسورتيوم، واستثمار أموال فيه، والإمداد بالغاز الفني، اللازم للحفاظ على الضغط الكافي في الأنابيب لاستمرار التدفق، معتقداً إمكان إنجاز هذا العمل سريعاً وبدرجة معقولة.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الإيطالية إيني باولو أسكاروني، الذي شارك في الاجتماع، إلى أنه ينوي قبول مقترحات ملموسة، لحل الخلاف بشأن الغاز، خلال الساعات القليلة المقبلة.