نيويورك: هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي 2 % اليوم الجمعة في حركة تعامل متقلبة، إذ طغى خفض وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها للطلب على النفط لعام 2009 على الدعم الذي لقيته الأسعار في وقت سابق من البرد وضعف الدولار.

وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس، انخفض الساعة 16 و50 دقيقة بتوقيت غرينتش سعر عقود الخام الأميركي لشهر فبراير 0.73 دولار أو 2.0 % إلى 34.67 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من اليوم، قفز العقد إلى 36.73 دولار.

وهبطت عقود فبراير التي يحين أجل استحقاقها يوم الثلاثاء الى 33.20 دولار للبرميل يوم الخميس وهو أدنى مستوى للعقود الآجلة منذ 19 ديسمبر الماضي.

وانخفض خام القياس الأوروبي، مزيج برنت 0.40 دولار، إلى 47.28 دولار للبرميل، محافظاً على علاوة سعرية غير معتادة فوق خام القياس الأميركي، مدعوماً بتوقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية تنبؤها للطلب العالمي على النفط تخفيضاً حاداً هذا العام.

وانضمت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، إلى صفوف المتنبئين بانخفاض الطلب العالمي على النفط هذا العام، لتعدل تقديرها السابق للطلب العالمي بمقدار 940 ألف برميل يومياً إلى 85.3 مليون برميل في اليوم، أي بانخفاض قدره 500 ألف برميل في اليوم.

وذكرت الوكالة، التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة في تقريرها الشهري، أنه جرى تعديل الطلب العالمي المتوقّع على النفط، بخفض حاد لعام 2009، في أعقاب إعادة تقويم التوقعات الاقتصادية العالمية.

وكانت أسعار النفط انخفضت 5 % أمس الخميس، بفعل المخاوف من تفاقم الركود الاقتصادي العالمي، وما يعنيه ذلك من انكماش للطلب على الوقود، وذلك في أعقاب سلسلة بيانات اقتصادية أميركية متشائمة، أشارت إلى أن الركود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، يزداد حدة، مما يؤذن بمزيد من الضعف في الطلب على النفط في الأشهر المقبلة.