الشارقة: باشرت هيئة كهرباء ومياه الشارقة بإنشاء محطة جديدة لضخّ الغاز في منطقة الرحمانية لخدمة المناطق السكنية والتجارية في هذه المنطقة وصناعية الإمارات، في إطار حرصها على توفير أفضل الخدمات لعملائها.

وأوضح مدير الإدارة العامة لتوزيع الغاز الطبيعي في الهيئة طارق راشد ديماس أن خطة الهيئة تهدف إلى وصول الغاز الطبيعي إلى مناطق الشارقة كافة، وفي هذا الإطار يجري عمل دراسات مستمرة لإنشاء محطات، وتنفيذ تمديدات في الشارقة.

وأشار إلى أن معدل استهلاك الغاز الطبيعي زاد خلال عام 2008 في مدينة الشارقة بنسبة 8ر27 %، وشهدت توصيلات الغاز زيادة كبيرة خلال العام نفسه، حيث بلغت حوالي 8ر132 ألف توصيلة، وزادت كميات الغاز الطبيعي المتدفقة من محطات الضخ إلى مناطق الشارقة لتصل إلى 2ر26 مليون متر مكعب حتى نهاية 2008، بينما بلغت عام 2007 حوالي 5ر20 مليون متر مكعب.

وأكّد أن محطات ضخ الغاز لديها قدرة كبيرة على إستيعاب أي توسعات متوقعة في استخدام الغاز الطبيعي، حيث إن المستخدم من طاقة المحطات حالياً لا يتجاوز 15 % من قدرتها.

وأوضح أنه نتيجة لنجاح المشروع والخبرة الكبيرة، توسعت استخدامات الغاز، وأصبح لدى المدينة عدد كبير من المطاعم والكافيتريات تجاوز ألف و500 مطعماً وكافتيريا، إضافة إلى المراكز التجارية التي زوّدت كلها بالغاز، وتدرس الهيئة حالياً استخدام الغاز في مجالات أخرى كالتكييف.

وقال ديماس إنه ستفعّل خلال المرحلة المقبلة الاتفاقية مع شركة أدنوك للتوزيع، لإنشاء 5 محطات جديدة، لتحويل السيارات وتزويدها للعمل بالغاز، باستخدام أحدث المواصفات القياسية، وذلك في محطات الشركة القائمة. كما ستبحث الهيئة خلال المرحلة المقبلة توقيع اتفاقية مع مواصلات الشارقة لإنشاء محطة لتزويد سيارات الشركة بالغاز الطبيعي.