أسامة مهدي من لندن : وقع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم احمد صالح مع رئيس الوزراء السابق مبعوث الحكومة اليابانية شينزو آبي في بغداد اليوم على اتفاقية شراكة تنموية بين بلديهما . وخلال اجتماع المسؤولين العراقي والياباني الذي حضره نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي ووكلاء وزارتي الخارجية محمد الحاج حمود والصناعة محمد العاني والسفير محمد علي الحكيم من وزارة الخارجية العراقية ورئيس دائرة اسيا واستراليا وافريقيا السفير معز الخطيب تم أستعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق واليابان. واشار صالح في كلمة له الى ان زيارة المسؤول الياباني الى العراق quot;لها دلالات قوية تدل على عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وخصوصا وانها تتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات والتي هي عملية ديمقراطية غير مسبوقة مضيفا ان العراق قد تجاوز مرحلة الخطر وبعد اكمال الاستحقاقات السياسية سيستعيد العراق دوره كدولة قوية ومؤثرة وذات اقتصاد متين ونحن ننظر الى علاقات استراتيجية مع اليابان مؤكدا سعي العراق الى تعزيز التعاون في مجال الطاقة والنفط وتدريب الكوادر وتبادل الخبراتquot; كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; .


من جانبه اكد شينزو حرص الحكومة والشعب الياباني على تعزيز اواصر العلاقات والتعاون والتي تدخل مرحلة جديدة بعد انهاء القوات اليابانية عملها في محافظة المثنى العراقية الجنوبية واضاف quot;علاقتنا الان تدخل مرحلة جديدة وخصوصا وان هذه السنة تشهد الذكرى السبعون لتاسيس العلاقات اليابانية العراقية. ونحن نؤكد حرصنا على تعزيز العلاقات السترتيجية بين بلدينا ونريد الدخول والانتقال الى مرحلة جديدة وما اعلان اتفاقية الشراكة والتي سنوقعها الا دليل على مدى متانة العلاقة بيننا والتي ستحول العلاقة بيننا الى علاقة تعاون اقتصادي وتجاري وتبادل الخبرات والتدريبquot;. واشار الى ان وفدايابانيا اقتصاديا حكوميا وخاصا كبيرا سيزور العراق قريبا لتعزيز الاواصر الاقتصادية ولتكون فرصة للشركات اليابانية في الدخول الى السوق العراقية والمساهمة في عمليات البناء والاعمار.


من جانبه اكد نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي ترحيب الحكومة العراقية باتفاقية الشراكة الموسعة بين العراق واليابان وان الحكومة العراقية ستقدم كل الدهم للشركات اليابانية لانجاح عملها في العراق.
ثم وقع الجانبان اتفاقية شراكة تنموية مشتركة بين العراق واليابان وقعها اولا السفير معز الخطيب من الجانب العراقي و السفير الياباني في العراق ثم اعقب ذلك توقيع صالح وشينزو آبي .