بيرث (استراليا): لم يطرأ تغير يذكر على النفط واستقر عند أقل قليلا من 70 دولارا للبرميل يوم الاثنين ليلتقط أنفاسه بعد خسائر الجلسة السابقة بينما ظلت المخاوف بشأن وتيرة الانتعاش الاقتصادي الاميركي والطلب الضعيف على الطاقة تخيم على أسعار النفط.وقد هبطت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة يوم الجمعة مع تجدد الشكوك بشأن الانتعاش الاقتصادي بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع نسبة البطالة الاميركية الى أعلى مستوى في 26 عاما.

وبحلول الساعة 0226 بتوقيت غرينتش انخفض سعر الخام الاميركي الخفيف في عقد نوفمبر تشرين الثاني ثلاثة سنتات الى 69.92 دولار للبرميل. وكان العقد قد انخفض 87 سنتا الى 69.92 دولار للبرميل يوم الجمعة.وتراجع مزيج برنت سنتين الى 69.09 دولار للبرميل.وقال بن وستمور محلل شؤون السلع الاولية في ناشونال بنك اوف استراليا quot;السوق حذرة بعد البيانات الضعيفة عن الوظائف الاميركية يوم الجمعة. لكن الاتجاه العام للانتعاش الاقتصادي لم يتغير وأعتقد أن المستثمرين يستخدمون مثل هذه البيانات التي تأتي أضعف من المتوقع فرصة للبيع لجني أرباح.quot;

وقالت وزارة العمل الاميركية يوم الجمعة ان البطالة ارتفعت الى أعلى نسبة لها منذ يونيو حزيران 1983 في حين تراجعت الوظائف 263 ألفا في سبتمبر أيلول وهو مستوى أعلى كثيرا من توقعات السوق التي كانت تشير الى انخفاض قدره 180 ألف وظيفة. وتبلغ نسبة البطالة الاميركية حاليا 9.8 في المئة.وقال محللون ان مزيدا من الهبوط للدولار من شأنه رفع أسعار النفط في حين تتجه الانظار الى بيانات الصناعات التحويلية الاميركية لشهر سبتمبر التي تصدر في وقت لاحق يوم الاثنين.ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز لاراء المحللين فمن المعتقد أن قطاع الخدمات الاميركي كان على شفا النمو في سبتمبر بعد 11 شهرا من الانكماش.