تتوقع الكويت أن تبقي أوبك مستويات الإنتاج على ما هي عليه في اجتماعها المقبل في ديسمبر مرجحة أن تظل الأسعار في نطاق بين 60 و80 دولاراً للبرميل بقية العام.


الكويت: رجح وزير النفط الكويتي اليوم الثلاثاء أن تبقي منظمة أوبك أهداف الإنتاج على ما هي عليه في اجتماعها في ديسمبر. وتوقع الشيخ أحمد العبد الله الصباح أن تظل أسعار النفط بين 60 دولاراً و80 دولاراً للبرميل في بقية العام. وقال إنه يشعر ببعض القلق إزاء تراجع امتثال دول منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; بالتخفيضات المتفق عليها في الإمدادات.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان يتوقع أن تزيد أوبك الإمدادات في 2009 أجاب الشيخ أحمد أن زيادة الإمدادات في 2009 مستحيلة، مضيفاً أنه لا يتوقع تغيراً في المستويات المستهدفة للإمدادات في اجتماع أوبك في ديسمبر.

واتفقت أوبك - التي تمد العالم بأكثر من ثلث احتياجاته من النفط - على تخفيضات في الإمدادات بواقع 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر 2008، بسبب تراجع الطلب والأسعار. وأبقت مستويات الإنتاج الرسمية المستهدفة دون تغير خلال اجتماعات منذ ذلك الحين، كان آخرها في التاسع من سبتمبر الماضي.

وبدأ الالتزام بالمستويات المستهدفة للإمدادات يتراجع في الشهور الأخيرة. وحققت أوبك 63 % من التخفيضات المتفق عليها في سبتمبر انخفاضاً من 68 % في أغسطس، في مؤشر على أن ارتفاع أسعار النفط شجع بعض الأعضاء على تخفيف الامتثال للأهداف.

وكرر الشيخ أحمد التأكيد على أن الطلب على النفط بدأ ينتعش في آسيا، متوقعاً تحسن الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا في 2010 دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وقال إن الطلب جيد في آسيا، وهذا ما يركزون عليه.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار، متجاوزة 71 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء، مدعومة بتراجع الدولار، بعد تقرير عن أن دول الخليج العربية تجري محادثات لإحلال سلة عملات محل الدولار في تجارة النفط. لكن الشيخ أحمد نفى ما نشرته صحيفة بريطانية بوجود محادثات بين دول الخليج العربية المصدرة للنفط بشأن ذلك.