الكويت: أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس أنه سيوقع مع المغرب اتفاقية قرض في الرباط خلال الأيام المقبلة بقيمة 15 مليون دينار كويتي (51 مليون دولار أميركي) للإسهام في تمويل مشروع سد تاملوت للري ومياه الشرب.

وأضاف الصندوق في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية quot;كوناquot; أن المشروع يهدف إلى المساهمة في توفير مياه الري لمساحة تقدر بنحو 4000 هكتار على ضفتي نهر أنسكمير في منطقة ميدلت، التي تقع في الجزء الشرقي من المغرب، من خلال إنشاء سد تاملوت، لتنظيم حوالي 38 مليون متر مكعب في السنة من الموارد المائية لحوض نهر أنسكمير.

وأشار إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى تأمين كميات لمياه الشرب تبلغ حوالي 1.3 مليون متر مكعب في السنة للسكان في المناطق القريبة من السد، إلى جانب أن المشروع سيساهم في حماية المناطق المنخفضة والقريبة منه من أخطار الفيضانات.

وبتوقيع الاتفاقية، يكون الصندوق قدم 35 قرضاً للمملكة المغربية، حيث سبق للصندوق أن قدم لها 34 قرضاً، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 345 مليون دينار كويتي (ما يعادل 1.17 مليار دولار أميركي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

وقدم الصندوق للمغرب معونة فنية واحدة بقيمة 150 ألف دينار كويتي، لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع توفير مياه الشرب للقرى والأرياف، إضافة إلى منحة واحدة بقيمة مليون دينار كويتي لتمويل مشروع تشييد وتوسعة مستشفى ودار التضامن في مدينة أصيلة.