الجزائر: أعلنت شركة المحروقات الجزائرية الحكومية quot;سوناطراكquot; أنها ستطور حقل غاز، بالتعاون مع شركة quot;توتالquot; الفرنسية وquot;سيسباquot; الإسبانية، بطاقة إنتاج تصل إلى 1.6 مليار متر مكعب سنوياً مطلع 2013.

وذكر بيان للشركة نشر اليوم الخميس أن الوكالة الوطنية الجزائرية لتثمين موارد المحروقات (النفط) وافقت على خطة تطوير المشروع الغازي لمنطقة تيميمون وسط الصحراء، ولذي تملك فيه سوناطراك نسبة 51 %، وتوتال بنسبة 37.75 % وquot;سيبساquot; بنسبة 11.25 %.

وأضاف البيان أن quot;هذه الموافقة تسجل مرحلة مهمة في إنجاز المشروع، وتأتي بعد حملة استكشاف وتقييم انطلقت عام 2003 وتم خلالها حفر ستة آبارquot;، مشيراً إلى أن أعمال التطوير ستبدأ في الربع الأخير من هذا العام.

وأوضح البيان أن الشركات الثلاث ستعمل على تطوير المشروع على استغلال ثمانية حقول بمساحة 2500 كلم مربع مع حفر قرابة 40 بئرا جديداً. كما تشمل خطة التطوير بناء المنشآت الخاصة بجمع الغاز ومعالجته ووصله بأنبوب ناقل، مشيراً إلى أن تسويق الإنتاج يعود إلى سوناطراك.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل quot;إن حجم طلب أوروبا على الغاز ضخم، وهناك صفقات للجميعquot;. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية اليوم عن خليل قوله quot;إن الغاز سيكون أكثر تنافسية مقارنة بمصادر طاقوية أخرىquot;.

ورفض خليل فكرة إنشاء منظمة للغاز على غرار quot;أوبكquot;، مؤكداً أن quot;التلاعب بالأسعار ليس من دور منتدى البلدان المصدرة للغاز الذي تعد الجزائر عضواً فيهquot;. واعتبر أنه quot;بشكل عام، فإن الغاز قد يحل محل النفط والمنتجات النفطية، وبالتالي لا أرى كيف يمكننا عدم مطابقة سعره مع سعر النفطquot;.

وتوقع أن لا يتجاوز سعر النفط حدود 70 إلى 80 دولار للبرميل الواحد خلال الشهور الـ 12 المقبلة. وقال إن الأسعار استقرت ما بين 65 و75 دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وهناك حظوظ كبيرة، كي تبقى في هذا المستوى في المستقبل القريبquot;.

وأكد أنه quot;بدعم المؤسسات المالية المضاربة على ارتفاع أسعار النفط الناجمة من نهاية الأزمة الاقتصادية المالية، فإن أسعار الخام مرشحة للارتفاع أكثر من أن تنخفضquot;.