رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها للطلب العالمي على النفط في عام 2009 إلى -1.9 % مشيرة إلى quot;تباطؤ واضحquot; في وتيرة انكماش الطلب وتحسن آفاق الاقتصاد العالمي.

باريس: أعلنت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة رفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام 2009 إلى -1.9% بالمقارنة مع العام الماضي، بعدما توقعت في تقريرها السنوي الأخير تقلص الطلب بنسبة -2.2%.

وتتوقع الوكالة، التي تمثل مصالح الدول الصناعية، في أرقامها الجديدة أن يصل الطلب هذه السنة إلى 84.6 مليون برميل في اليوم، بزيادة 200 ألف برميل في اليوم عن تقريرها في سبتمبر، مشيرة إلى تحسن آفاق الاقتصاد العالمي.

كذلك، راجعت الوكالة توقعاتها للعام 2010، فرفعت تقديراتها للطلب إلى 86.1 مليون برميل في اليوم، بزيادة قدرها 1.7% على مدى عام (مقابل +1.5% في السابق)، ما يعكس على حد اعتبارها quot;النشاط الاقتصادي الكبيرquot; في بعض الدول الناشئة، ولو أن quot;الآفاق للعام 2010 لا تزال تتضمن الكثير من العناصر غير المؤكدةquot;.

وبررت وكالة الطاقة الدولية مراجعة توقعاتها بتسجيل الاستهلاك أرقاماً أفضل مما كان متوقعاً في أميركا بشمالها وجنوبها وآسيا، مشيرة إلى quot;تباطؤ واضحquot; في وتيرة انكماش الطلب.