لندن: انخفض سعر النفط دون مستوى 57 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب العالمي على النفط سينخفض هذا العام بأسرع معدل منذ عام 1981.
وقالت الوكالة ومقرها باريس والتي تقدم النصح لثمان وعشرين دولة ان الارتفاع في أسعار النفط الى أعلى مستوياتها في ستة اشهر عند 60 دولارا للبرميل هذا الاسبوع يرجع الى عامل نفسي أكثر من تأثر بأساسيات العرض والطلب وان الطلب من المتوقع أن ينخفض بمقدار 2.56 مليون برميل يوميا في 2009.
وقال ديفيد فايف رئيس قطاع النفط والاسواق بالوكالة لرويترز quot;يبدو ان سعر النفط ارتفع قليلا في الشهر الماضي فيما يرجع أساسا الى ارتفاع اسواق الاسهم وتوقعات انتعاش الاقتصادي.quot;
وأضاف quot;لكننا لا نشهد انعكاسا لذلك في بيانات الطلب الاولية في أوائل 2009.quot;
وفي الساعة 0957 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي في العقود الاجلة 1.20 دولار الى 56.82 دولار للبرميل بعد أن بلغ 60 دولار يوم الثلاثاء الماضي.
وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.16 دولار الى 56.18 دولار للبرميل.
وقالت الوكالة ان الطلب العالمي من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 83.2 مليون برميل يوميا في عام 2009 منخفضا عن تقديراتها في الشهر الماضي بأن يبلغ 83.4 مليون برميل يوميا. وارتفعت مخزونات الخام في الدول المتقدمة الى أعلى مستوياتها منذ عام 1993 بسبب الكساد العالمي.
وتابعت الوكالة ان أوبك التي اعلنت خفض انتاجها بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول الماضي ضخت المزيد من النفط في ابريل نيسان بالمقارنة مع مارس اذار.
وكانت أسعار النفط تتبع خطة الاسهم في الاشهر القليلة الماضية مع تطلع المستثمرين للاسهم بحثا عن دلائل على انتعاش الاقتصاد الذي سيدعم الطلب على الوقود.