دبي: قال مسؤول كبير بالبنك الاسلامي للتنمية يوم الاثنين ان البنك يعتزم الاحتفاظ بحصة تصل الى عشرة بالمئة في بنك استثمار يعتزم انشاءه لتوفير رأس المال للمشاريع عالية المخاطر وادارة السيولة.
وقال محمد طارق مستشار رئيس البنك لادارة الصناديق ان رأس المال الاولي للبنك سيبلغ 500 مليون دولار تزيد تدريجيا الى مليار دولار.

وقال طارق ان الهدف من هذه الخطوة هو أن يكون لدى القطاع المصرفي الاسلامي بنوك استثمار أكبر وأنشطة متخصصة وأدوات لادارة السيولة.

وأوضح أن البنوك الاسلامية لا تتعامل كثيرا في ادارة السيولة ومن ثم ستكون احدى مهام البنك الجديد هي اقتحام هذا المجال.

وقال طارق ان مجلس ادارة البنك الاسلامي للتنمية الذي يتخذ من السعودية مقرا وافقت من حيث المبدأ على أن يستحوذ البنك على الحصة في الكيان الجديد. وأدلى بتصريحاته في مؤتمر لاسواق المال تنظمة مجلة نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) التي تصدر من لندن.

ويعتزم مستثمرون خليجيون بالفعل تدشين بنك استثمار اسلامي برأس مال يبلغ عشرة مليارات دولار في وقت لاحق هذا العام طبقا لخطة وضعها الملياردير السعودي الشيخ صالح كامل.

وأصدر البنك الاسلامي للتنمية الشهر الماضي صكوكا قيمتها 850 مليون دولار في الشريحة الاولى من اصدار بقيمة 1.5 مليار دولار ضمن برنامج قيمته ستة مليارات دولار لتخفيف اثر الازمة المالية العالمية على الدول الاعضاء في البنك.

وقال طارق ان من السابق لاوانه قول ما اذا كان البنك سيطرح للاكتتاب العام. ولم يتخذ قرار بعد بشأن موقع البنك ولا مكان الحصول على الرخصة التنظيمية. ويوجد البنك الاسلامي للتنمية بمدينة جدة السعودية.