بلغ عدد العاطلين عن العمل المسجلين رسمياً لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية حوالي مليون ونصف مليون شخص علماً أن العراق اتجه أخيراً لتقنين العمالة الأجنبية.

أسامة مهدي من لندن: أعلنت السلطات العراقية أن عدد العاطلين من العمل المسجلين رسمياً لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد بلغ حوالي مليون ونصف مليون شخص.

وأوضحت الوزارة أن حوالي المليون ونصف مليون عراقي هم الآن مسجلون عاطلون من العمل للفترة من16/9/2003 ولغاية 31/8/2009. وأشار مصدر مسؤول في دائرة العمل والتدريب المهني التابعة للوزارة إلى أن العاطلين المسجلين في قاعدة بيانات الدائرة في بغداد والمحافظات هم من الذكور والإناث، لافتاً إلى أن هناك 1.295 مليون عاطلاً من الذكور و173 ألفاً من الإناث.

وأضاف أن مجموع العاطلين المسجلين في قاعدة بيانات الدائرة خلال شهر آب (أغسطس) الماضي بلغ 1450 عاطلاً، فيما بلغ مجموع المشتغلين للفترة نفسها 250 ألف و262 شخصاً.

من جهة أخرى، تواصل مراكز التدريب المهني، التابعة للوزارة، نشاطات التدريب التعليمي والمهني والشعبي، حيث بلغ مجموع المتدربين خلال شهر آب الماضي 703 ألف متدرب في بغداد والمحافظات ومن كلا الجنسين. وأشار المصدر إلى أن مجموع فرص العمل الواردة في بغداد والمحافظات خلال شهر آب بلغ 496 فرصة عمل، منها 320 فرصة عمل في القطاع الحكومي، و176 فرصة في القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن مجموع عدد السكان العراقيين يبلغ حالياً حوالي 30 مليون نسمة، وكانت السلطات العراقية قد أصدرت أخيراً تعليمات رسمية بتقنين الاستفادة من العمالة الأجنبية، بهدف توفير فرص عمل للعاطلين العراقيين.