لندن: بدأ الاف العمال في هيئة البريد الملكية البريطانية المملوكة للدولة يوم الخميس اضرابا لمدة يومين في جميع أنحاء البلاد وألقوا باللوم على رؤسائهم والحكومة في فشل المفاوضات لتجنب هذه الخطوة.ويأتي اضراب أعضاء نقابة عمال الاتصالات بسبب خلاف مستمر منذ فترة طويلة حول الاجور والوظائف وخطط التحديث التي تقول الهيئة ويقول وزراء انها ضرورية.

وأضرب نحو 42 ألف عامل وسائق في مراكز البريد في ساعة مبكرة من صباح الخميس وسيتبعهم 78 ألفا من العاملين في جمع وتسليم البريد غدا الجمعة في خطوة من المتوقع أن تتسبب في تعطيل حاد لعمليات تسليم البريد.وقال ديف وورد نائب الامين العام للنقابة لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) quot;انهم لا يطورون الخدمة. انهم يخططون لخفض أعداد كبيرة من الوظائف.quot;ما نريده هو فرصة لتسوية الامر. لا نريد الحاق الاضرار بعملائنا... ليس لدينا بديل.quot;وصرح رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاربعاء بأن الاضرابات تأتي بنتائج عكسية وتعهد بأن تفعل الحكومة ما بوسعها لتسوية الخلاف.

ومن المرجح أن يسبب الاضراب حرجا لحكومة حزب العمال الذي ينتمي اليه براون اذ يحاول حزب المحافظين المعارض الذي يتقدم في استطلاعات الرأي بنسبة كبيرة قبل الانتخابات المقررة في منتصف العام المقبل استغلال الخلاف بالفعل لتحقيق مكاسب سياسية.وتريد الحكومة بيع حصة تصل الي 30 بالمئة في الهيئة لجعلها اكثر قدرة على المنافسة لكنها علقت هذه الخطط في وقت سابق هذا العام بسبب احوال السوق غير المواتية ومعارضة قوية من العاملين بالهيئة وساسة حزب العمال.وتراجع حجم أنشطة هيئة البريد الملكية بنحو عشرة بالمئة سنويا في الفترة الأخيرة مع تحول العملاء الى الانترنت أو الى خدمات أكثر تخصصا.