أبدى الملك الأردني الملك عبد الله الثاني استعداد بلاده لتقديم اليورانيوم مستقبلاً إلى إيطاليا التي استأنفت النشاط في مجال الطاقة النووية بعدما اختتم زيارة لإيطاليا دامت 4 أيام.

ميلانو: أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الخميس أن بلاده قد تقدم اليورانيوم مستقبلاً إلى إيطاليا، التي استأنفت النشاط في مجال الطاقة النووية، كما ذكرت وكالات الأنباء الإيطالية.

وأعلن العاهل الأردني في ميلانو، أثناء منتدى اقتصادي بين إيطاليا والأردن، بحسب تصريحات أوردتها وكالتا آنسا وراديوكور quot;في منتصف 2010، عندما نكون قد حددنا كمية اليورانيوم التي نملكها، سنتمكن من ان نصبح شريكا ممكنا للحكومة والشركات الإيطاليةquot;. واختتم الملك عبد الله الثاني الأربعاء زيارة لإيطاليا استغرقت أربعة أيام.

ووقع الأردن في تشرين الأول/أكتوبر 2008 اتفاقاً مع مجموعة أريفا الفرنسية لاستغلال موارد اليورانيوم في وسط المملكة. وتشير التقديرات إلى أن احتياطيات الفوسفات في الأردن (1.2 مليار طن) قد تكون تحتوي على 130 ألف طن من اليورانيوم.

وكانت روما أعلنت في 2008 رغبتها في استئناف نشاطها في مجال الطاقة النووية، بعد 21 سنة من تخليها عنها، إثر استفتاء أُجري بعد كارثة تشيرنوبيل، بهدف التخفيف من تبعيتها للغاز والنفط.

وحددت الحكومة الإيطالية لنفسها هدفاً يقضي بأن تنتج بحلول 2030 ما نسبته 25% من حاجاتها في مجال الكهرباء بفضل الطاقة النووية. ويفترض بأن تكون أول المفاعلات النووية عملانية من الآن حتى 2018/2019، والهدف بناء ثمانية إلى عشرة مفاعلات خلال هذه الفترة.

وقرر الأردن، الذي يستورد 95% من حاجاته في مجال الطاقة، تطوير برنامجه النووي المدني، ويأمل بأن يشغل أول محطة نووية لديه في 2017. ووقّعت المملكة اتفاقيات تعاون في هذا المجال مع عدد من الدول، بينها فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا.