سيركز المستثمرون اليوم على بيانات ستصدرحول قطاع المنازل الأميركي، متوقعين أن تكون شهدت أميركا ارتفاعاً في مبيعات المنازل خلال سبتمبر.

نيويورك: يشهد اليوم الأخير في الأسبوع بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية افتقاراً للبيانات من قبل كل من الاقتصاد الأميركي، وكبرى الشركات والمؤسسات المالية الأميركية. لذا سيركّز المستثمرون على البيانات الصادرة من الاقتصاد الأميركي، التي تتمثل في قطاع المنازل، والذي من المتوقع أن يظهر تحسناً ملحوظاً في مبيعات المنازل القائمة، التي بدورها سترفع من مؤشرات الأسهم الأميركية، حتى تتمكن من إكمال صعودها، التي بدأته منذ شهر مارس (آذار).

ويعتقد المحللون أن برنامج الحكومة لإعادة أموال الضرائب لمشتري المنازل قد ساعد قطاع المنازل الأميركي بشكل كبير، حيث إن البرنامج يعفي مشتري المنازل للمرة الأولى من الضرائب، عن طريق إعادة مبلغ ثمانية آلاف دولار أميركي، الأمر الذي شجّع العديد من الراغبين في امتلاك منازل، على البحث عن صفقات للاستفادة من العرض الحكومي، قبيل انتهاء المدة المحددة أواخر هذا الشهر، ما دعم النشاط الاقتصادي في قطاع المنازل، وبالتالي من المتوقع أن تشهد أميركا ارتفاعاً في مبيعات المنازل خلال شهر سبتمبر (أيلول).

حيث من المتوقع أن ترتفع مبيعات المنازل القائمة خلال شهر سبتمبر (أيلول) لتصل إلى 5.35 مليون وحدة سكنية، أو ارتفاع بنسبة 4.9%، مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 5.10 مليون وحدة سكنية، أو تراجع بنسبة 2.7% خلال شهر أغسطس (آب).

علماً أن كتاب البيج، الذي صدر خلال هذا الأسبوع، أظهر أن معظم الإثنا عشر مقاطعة فدرالية قد شهدوا استقراراً في النشاط الاقتصادي في قطاع المنازل، وأن الأسعار العامة للمنازل قد استقرت فعلاً، الأمر الذي يؤكد أن القطاع قد وجد القاع، ويبدأ حالياً في مرحلة التعافي التدريجي من أسوأ فترة من الأزمة المالية منذ أكثر من سبعة عقود.

وبالنسبة إلى نتائج كبرى الشركات والمؤسسات المالية الأميركية، فقد تأرجحت البيانات الصادرة منها خلال هذا الأسبوع، ونشر بعضها خيبة الأمل في الأسواق خلال أكثر جلسات تداول الأسبوع، ولكن اليوم في ظل افتقار التقارير الصادرة من الشركات سيركز المستثمرون على البيانات، التي من المفروض أن تكون مشجعة من قبل قطاع المنازل الأميركي، حتى تتمكن مؤشرات الأسهم الأميركية من اللحاق بالمؤشرات العالمية، وتحقيق المكاسب.

حيث ستعلن شركة Microsoft اليوم عن نتائجها خلال الربع الثالث من العام الحالي، إذ تتوقع الأسواق أن تعلن الشركة الأضخم في مجال التكنولوجيا Microsoft عن أرباح تصل إلى 0.32 دولار للسهم الواحد، مقارنة بأرباحها التي حققتها خلال الربع السابق، التي بلغت 0.37 دولار للسهم الواحد.

في حين أعلنت شركة Schlumberger خلال الربع الثالث من العام الحالي عن تراجع أرباحها بنسبة 48%، لتصل إلى 787 مليون دولار، أو 0.65 دولار للسهم الواحد، مقارنة بأرباح حققتها خلال الربع نفسه من العام الماضي، وبلغت 1.53 مليار دولار، أو 1.25 دولار للسهم الواحد، وذلك نظراً إلى تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب تراجع مستويات الإنفاق، بينما وصلت توقعات الأسواق بخصوص أرباح الشركة إلى 0.61 دولار للسهم الواحد، إضافة إلى ذلك تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 25 %، لتصل إلى 5.43 مليار دولار، وبأدنى من توقعات الأسواق، التي بلغت 5.48 مليار دولار.