توقّع الرئيس التنفيذي لبتلكو استقرار أرباح الشركة الصافية في عام 2010 عند المستوى المتوقع لها، البالغ ما يزيد قليلاً على مئة مليون دينار بحريني.

المنامة: تعقيباً على نتائج الشركة الفصلية التي أعلنتها أمس، توقّع الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية quot;بتلكوquot; اليوم الخميس استقرار أرباح الشركة الصافية في عام 2010 بكامله عند المستوى المتوقع لها هذا العام، البالغ ما يزيد قليلاً على مئة مليون دينار بحريني (265.3 مليون دولار).

وقال بيتر كالياروبولوس في مؤتمر صحافي في المنامة quot;دون أي عمليات استحواذ، مازلنا نتوقع عاماً آخر تستقر فيه الأرباحquot;. وأضاف أن الشركة لم تعد تتوقع تنفيذ أي عمليات استحواذ هذا العام.

انخفاض أرباح بتلكو في الربع الثالث

وأوضح كالياروبولوس أن تكاليف بدء تشغيل العمليات الجديدة في الهند، ستعوّض بالنمو في العمليات القائمة في أماكن أخرى. وقادت بتلكو في وقت سابق هذا العام كونسورتيوم قام بشراء حصة 49 % في شركة الهاتف المحمول الهندية اس. تل مقابل 225 مليون دولار.

ورداً على سؤال بشأن الأرباح التي يتوقعها لهذا العام أجاب quot;نتوقع 102 أو 103 أو 104 ملايين دينار بحرينيquot;. وسجلت بتلكو أرباحاً صافية بلغت 104.21 مليون دينار عام 2008. وأضاف quot;إذا واجهنا غرامة كبيرة من جانب هيئة تنظيم الاتصالات فإن ذلك سيؤثر سلباً على أعمالناquot;.

وتدرس الهيئة فرض غرامة على بتلكو، قد تبلغ ملايين الدنانير، لعدم سماحها لشركات اتصالات أخرى بحرية دخول كافية للمحطة الأرضية للكابل، الذي يوصل البحرين بالشبكة الدولية. وتقع المحطة الأرضية داخل مبنى بتلكو، التي ترفض هذه المزاعم.

واستبعد كالياروبولوس كذلك أن تقوم بتلكو بعملية استحواذ هذا العام، إذ إن الاسعار أعلى مما ترى الشركة أنها مستعدة لدفعه. وكان قد توقّع في وقت سابق هذا العام أن تنفذ بتلكو عمليات استحواذ، تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار في أفريقيا أو آسيا.

وقال quot;لن نتسرع في عمليات الاستحواذ، إذا لم تكن الفرصة ملائمةquot;. وكانت بتلكو ضمن الشركات الأجنبية التي تقدمت بعروض لشراء حصة في ثاني أكبر شركة اتصالات في المغرب quot;مديتلquot;، التي بيعت لمستثمرين محليين الشهر الماضي.

وأكد كالياروبولوس أن الشركة مازالت تتطلع للشراء في شركات لخدمة المحمول أو الانترنت السريع في شمال أفريقيا أو منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتتراجع حصة بتلكو في السوق المحلية البحرين، بسبب المنافسة المتزايدة، وتتطلع الشركة إلى زيادة إيراداتها من عمليات في الخارج.