أسامة مهدي من لندن : وسط اجراءات امنية مشدد وغياب عربي رسمي كامل افتتح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم معرض بغداد الدولي بمشاركة 300 شركة عربية واجنبية، وخلال حفل الافتتاح عبر وزير التجارة العراقي صفاء الدين الصافي عن الامل في ان يكون المعرض اداة لتحقيق علاقات اقتصادية مع مختلف دول العالم . واكد ان العراق يسعى لان يجعل من المعرض طريقا لتحقيق شراكات تجارية بين القطاع العراقي الخاص ومثيله الاجنبي .

ومن جهته أكد المهندس هاشم محمد حاتم السوداني مدير عام شركة المعارض العراقية اتساع حجم المشاركة الدولية في معرض بغداد الدولي الذي يستمر عشرة ايام . وقال ان اكثر من 300 شركة عربية ودولية قدمت من 27 دولة تشارك في المعرض اضافة الى مشاركات محلية تمثل وزارات الدولة المختلفة وكذلك شركات واعمال القطاع الخاص العراقي. واشار الى ان المعرض في دورته 36 الحالية يشهد حضورا دوليا وعلى مختلف المستويات من وزراء ورجال اعمال وسفراء للوقوف على اخر مستجدات الشركات المشاركة لاسيما ان هناك شركات عالمية وكبرى تشارك في المعرض للمرة الاولى حيث حضرت اداراتها بنفسها وليس عن طريق وكلائها كما كان يحصل في السابق. واضاف، المعروضات لهذه الدورة تنوعت بتنوع الشركات المشاركة. كما سيكون هناك بيع مباشر الى المواطنين في بعض منافذ البيع للشركات المختلفة.

واوضح السوداني ان الدولة العربية الوحيدة التي قدمت طلبا للمشاركة هي سوريا الا انها انسحبت بعد الظروف الاخيرة التي حدثت بين البلدين بسبب التفجيرات التي شهدتها بغداد لكن هناك مشاركات لشركات اردنية وسعودية وكويتية واماراتية وغيرها من الدول العربية . وعزا ضعف المشاركة العربية الى التخوف العربي بسبب الظروف الامنية في العراق كما يدعي اغلبهم . واوضح ان هناك تنسيق مع امانة مجلس الوزراء لتمكين الوزارات من شراء حاجاتها التي يمكن ان تستفيد منها من المعرض بعد تشكيلها لجاناً استيرادية لتقدير الحاجة لان جميع المعروضات تتمتع بمواصفات عالمية.

واضاف ان بعض الطرق المؤدية الى المعرض قد قطعت لحماية الزوار كما تم تامين طرق بديلة لوصول المواطن الى المعرض وهناك لجنة عليا من مديريتي المروربجانبي الكرخ والرصافة في العاصمة تشرف على انسيابية السير . واكد ان هناك حضورا امنيا واسعا مع جميع الاجهزة الامنية لخلق اجواء مناسبة تحافظ على سلامة المواطنين. حيث تستمر الاتصالات مع القيادات الامنية على مدار الساعة.

واشار الى ان دورة المعرض هذه ستمثل مهرجانا متكاملا بالتنسيق مع وزارة الثقافة لتنفيذ برامج تتضمن فعاليات فنية كالحفلات ومعارض اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية لفنانين وفرق محلية وعربية، الى جانب نصب العاب حديثة للاطفال في حدائق المعرض كمنفذ ترفيهي للعائلات الزائرة.

يذكر ان الدول المشاركة في المعرض هي ايران وفرنسا والبرازيل والسويد اضافة الى اكثر من 300 شركة عالمية الى جانب شركات للاتصالات كما سيحضر الدورة عدد من الوزراء لافتتاح اجنحة بلدانهم.