دعت إسرائيل عبر نائب وزير خارجيتها الدول العربية إلى إطلاق quot;خطة مارشالquot; بعشرة مليارات دولار لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني ودعم عملية السلام.

القدس: دعا نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون الثلاثاء الدول العربية إلى إطلاق quot;خطة مارشالquot; بعشرة مليارات دولار (6.5 مليارات يورو) لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني، وبالتالي دعم عملية السلام.

نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون

وقال أيالون quot;خابت آمالنا جداً من الدول العربية، ولسنا وحدنا في المجتمع الدولي، لأن بإمكان الدول العربية أن تفعل المزيد، أولاً وخصوصاً المملكة العربية السعوديةquot;. واستطرد قائلاً quot;نحن بحاجة لأمر ما، مثل خطة مارشال لتأمين وظائف وإقامة منطقة صناعية في الأراضي الفلسطينيةquot;.

وأضاف أمام دبلوماسيين أجانب وصحافيين quot;في تقديري أن (ضخّ) 10 مليارات دولار الآن، في يهودا والسامرة (التسمية اليهودية للضفة الغربية) في الاقتصاد الفلسطيني قد يؤدي إلى عجائب ومعجزاتquot;. وأوضح أن مثل هذه المساعدة quot;ستكون مفيدة جداً لتغيير الأجواء هنا، والمساهمة في إقامة حوارquot; في إطار عملية السلام.

وتساءل quot;أين المال اليوم؟quot;، مؤكداً أنه أولاً في دول الخليج. وأضاف quot;إذا نظرنا إلى السعودية مع ملايين من مليارات الدولارات التي يجنونها من النفط، فبإمكانهم بكل تأكيد إرسال قليل من المال إلى الفلسطينيين في طريقة تساهم في الاقتصادquot; الفلسطيني.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت خطة مارشال في العام 1947، لإعادة بناء اقتصاد أوروبا الغربية، بعد الحرب العالمية الثانية.