جدة - إيلاف: أعلن معالي الدكتور/ أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عن توقعه بأن تحقق 34 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي زيادة في تجارتها البينية بنسبة 20% المستهدفة للتجارة بين الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها (56) دولة، وذلك حسب برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الجلسة الافتتاحية للدورة الخامسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسـيـك) المنعقدة حاليا بمدينة اسطنبول . وقد افتتح أعمال اللجنة فخامة الرئيس عبدالله غل، رئيس الجمهورية التركية، رئيس لجنة الكومسيك.

وأشار رئيس مجموعة البنك إلى أن حجم تمويل التجارة عبر برامج البنك الإسلامي للتنمية ونوافذه المختلفة قد ازداد ليبلغ حوالي( 2.6) مليار دولار أمريكي خلال السنة المنصرمة 1429هـ (2008م) كما استأثر تمويل التجارة بين الدول الأعضاء عام 2008م بنسبة إجمالية قدرها (83%) وبزيادة عن نسبة العام 2007م التي بلغت حينها (77%).

وعلى صعيد الأزمة المالية والغذائية العالمية، وصف رئيس مجموعة البنك عام 2009م بعام التحديات متوقعا أن يشهد النمو الاقتصادي للدول الأعضاء في البنك انخفاضا هذا العام يبلغ ( 1.2%)، بعد أن تراجع من (6.1% عام 2007م) إلى (4.6% عام 2008م)، وازديادا في عدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفــقـر.

وفيما يتصل بالتعاون مع لجنة الكومسيك، أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية استعداد البنك لتفعيل برنامج مشترك مع الكومسيك للتعاون الاقتصادي الاقليمي عبر الحدود على غرار البرنامج الذي يتم تنفيذه حاليا بنجاح ملحوظ بين كل من تركيا وسوريا. كما اقترح إيجاد برنامج مشترك لتبادل المنح الدراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات الاقتصاد والتجارة المالية إلى جانب برنامج للتدريب لصالح نخبة من الموظفين في حكومات الدول الأعضاء الأقل نموا للتدريب وبناء قدراتهم في الدول الأعضاء الأكثر نموا.

ومن ثم قام فخامة الرئيس التركي ومعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتسليم جائزة البنك الإسلامي للتنمية للتضامن الإسلامي لتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي للعام الحالي 1430هـ (2009م) للفائز بها لهذا العام وهو مركز تطوير الصادرات بالجمهورية التركية، وقام باستلام الجائزة معالي السيد ظفر كجالين، وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية التركي . وهذه هي السنة الثانية التي يتم فيها منح هذه الجائزة التي استحدثها البنك العام الماضي بهدف تعزيز ورفع مستوى التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي التمويلات المعتمدة من البنك الإسلامي للتنمية لصالح الجمهورية التركية قد بلغ حتى تاريخه أكثر من مليار دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل مشاريع إنمائية في قطاعات البنية التحتية والطاقة والتعليم والتجارة البينية.