شرم الشيخ (مصر):اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاحد ان بلاده ترى quot;بريق املquot; في مؤشرات النهوض الاقتصادي في الولايات المتحدة الا انها تأمل بان تبقي واشنطن عجزها العام quot;عند مستوى معقولquot;.وجاء كلام وين خلال مؤتمر صحافي في منتجع شرم الشيخ المصري على هامش منتدى التعاون بين الصين وافريقيا ردا على سؤال عن الاصول الصينية في الولايات المتحدة والتي سبق لبكين ان اعربت في آذار/مارس عن quot;قلقهاquot; حيالها بسبب تداعيات الازمة المالية.

وقال وين quot;لقد اعربت بالفعل عن قلقي على سلامة الاصول الصينية في الولايات المتحدة لان هذه الاصول ممتلكات صينيةquot;. واضاف ان quot;مبدأنا هو دوما سلامة احتياطات العملات وحركيتها وقيمتهاquot;.وكانت احتياطات الصين تخطت في نهاية ايلول/سبتمبر ما قيمته 2270 مليار دولار، بينها قسم كبير من الاصول بالدولار، ولا سيما على شكل سندات خزينة اميركية.

وسجل عجز الموازنة الاميركية في السنة المالية 2008-2009 التي انتهت في ايلول/سبتمبر رقما قياسيا بلغ 1417 مليار دولار اي نحو 10% من اجمالي الناتج المحلي الاميركي. اما للسنة المالية 2009-2010 فتتوقع التقديرات الرسمية بلوغ العجز العام الاميركي 1502 مليار دولار.واضاف رئيس الوزراء الصيني quot;حاليا يسجل الاقتصاد الاميركي مؤشرات نهوض، لقد رأينا بريق املquot;. وتدارك quot;غير اننا نأمل من الولايات المتحدة، بصفتها القوة الاقتصادية الاولى في العالم والبلد المصدر لعملة الاحتياط الرئيسية، ان تتمكن فعلا من تحمل مسؤولياتهاquot;.واضاف quot;نأمل ان تبقي الولايات المتحدة عجزها العام عند مستوى معقول من اجل ان يكون هناك استقرار في اسعار صرف العملاتquot;. واكد وين ان quot;هذا الامر يقود الى الاستقرار والنهوض الاقتصادي العالميquot;.