أعلن بنك الخليج الدولي عن نجاح الاكتتاب الخاص في سندات طرحت بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية، عبر فرع البنك في مدينة الرياض خلال الأسبوع الماضي.

المنامة - إيلاف: أعلن بنك الخليج الدولي عن نجاح الاكتتاب الخاص في سندات طرحت بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية، عبر فرع البنك في مدينة الرياض خلال الأسبوع الماضي.

وبالرغم من أن حجم الإصدار المستهدف كان 1.5 مليار ريال، إلا أن البنك أكد أن الطلب الكبير على السندات في السوق قد دفعه إلى رفع حجم الإصدار إلى 2 مليار ريال. وتم إغلاق باب الاكتتاب يوم الأحد 8 نوفمبر 2009، وبلغ حجم الطلب على السندات حوالي 5 مليارات ريال، أي بتغطية تجاوزت ثلاث مرات المبلغ الأصلي المستهدف.

يذكر أن هذا الطرح لسندات بنك الخليج الدولي يعتبر أول إصدار تقوم به مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية عام 2009. كما إنه يمثل أكبر إصدار بالريال للأوراق المالية ذات الدخل الثابت، من خلال عملية اكتتاب خاص، وفي الواقع هو الأكبر من نوعه لمؤسسة مالية في المملكة. وتم ترتيب الإصدار من خلال اكتتاب خاص للمستثمرين من المؤسسات. وضمت قائمة المستثمرين المؤسسات الحكومية والبنوك التجارية وشركات التأمين والشركات الصناعية.

وقد تم الانتهاء اليوم من عملية تخصيص السندات، التي يبلغ أجلها ثلاث سنوات، على أن تستكمل تسوية الاكتتاب يوم الأحد المقبل الموافق 15 نوفمبر 2009.

وجرى طرح السندات بسعر 127.5 نقطة أساس فوق معدل الفائدة بين البنوك السعودية. وهذا السعر الذي تم تحديده يقل عن التسعير المبدئي الذي تراوح بين 130-140 نقطة، مما يعكس الطلب الكبير جداً على السندات ونجاح هذا الطرح. وتم تكليف كل من شركة جي آي بي للخدمات المالية وبنك اتش اس بي سي (HSBC) بقيادة ترتيب وتوثيق عملية إصدار السندات.

وفي تعليق له على نجاح هذا الاصدار، عبّر الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، الدكتور يحيى عبدالله اليحيى، عن سروره quot;بالنتيجة الطيبة لهذا الطرحquot;. مؤكداً أن quot;الطلب الكبير على سندات بنك الخليج الدولي من مجموعة من أكبر المؤسسات في المملكة يعكس ليس فقط الثقة الكبيرة في البنك، بل أيضاً حيوية الاقتصاد السعودي، والنمو الذي يشهده سوق رأس المال فيهquot;.

ورأى الدكتور اليحيى أن توقيت هذا الإصدار له دلالات مهمة، حيث إنه يأتي في أعقاب عام من الصعوبات في الأسواق المالية على المستوى الدولي والإقليمي. معتبراً أن نجاح هذا الإصدار سيزيد الثقة في السوق، ويفتح المجال أمام إصدارات مشابهة في المستقبل، تهدف إلى تعزيز القاعدة التمويلية للمؤسسات المالية.

وثمّن اليحيى ثقة المستثمرين في البنك من المؤسسات الحكومية والبنوك التجارية والشركات. كما ثمّن جهود شركة جي آي بي للخدمات المالية وبنك اتش اس بي سي على دورهما القيّم في إدارة هذا الطرح بنجاح. وأضاف أنه سعيد أيضاً بالدور الذي قامت به الشركة التابعة لبنك الخليج الدولي، جي آي بي للخدمات المالية، في هذا الإصدار الذي سيمهد لها الطريق لأداء أدوار مشابهة في إدارة طرح السندات للمؤسسات في المستقبل.

ويعزز إصدار السندات بالريال السعودي الدور الرائد الذي يلعبه بنك الخليج الدولي في تطوير أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط. ففي عام 2002، كان البنك أول مصرف في هذه المنطقة يطرح سندات بسعر فائدة عائم لأجل أول قيمتها 325 مليون دولار ومدتها 5 سنوات. وفي شهر أبريل 2005، حصل البنك على قرض مشترك قيمته 800 مليون دولار ومدته خمس سنوات كان الأكبر من نوعه في المنطقة، الأمر الذي يعكس مكانة البنك الرائدة في سوق المال الخليجي. كذلك كان البنك في عام 2005 أول مؤسسة مالية في الشرق الأوسط تطرح سندات قيمتها 400 مليون دولار ضمن الفئة الثانية من رأس المال.

يذكر أن بنك الخليج الدولي يتمتع بتصنيفات إستثمارية من مؤسسات التصنيف الإئتماني الرئيسة، وهي فيتش، موديز وستاندرد أند بورز. وكان البنك أول مصرف في مجلس التعاون الخليجي يحصل على تصنيفات ائتمانية بالدرجة الاستثمارية للأجل الطويل من قبل هذه المؤسسات، وبعض التصنيفات التي حصل عليها كانت من بين الأعلى التي حازها أي بنك في الشرق الاوسط. أما تصنيفات الائتمان للعملات الأجنبية طويلة الأجل الحالية لبنك الخليج الدولي فهي كما يلي: فيتش A، موديز A3، وستاندرد اند بورز BBB+.

ويتمتع بنك الخليج الدولي بملاءة مالية عالية، حيث بلغت نسبة الملاءة الكلية 20 %، ونسبة ملاءة الفئة الأولى من رأس المال 14.7 % في نهاية النصف الأول من هذا العام. وتعتبر هذه النسب عالية بشكل ملحوظ مقارنة بالحد الأدنى الذي تتطلبه الجهات الرقابية وبمستويات الملاءة المالية الدولية.

ويعتبر بنك الخليج الدولي، الذي يتخذ من البحرين مقراً له، من أبرز مصارف الشرق الأوسط الرائدة في ميدان الأعمال المصرفية الاستثمارية، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية غالبية أسهم البنك. ولدى البنك فروع في كل من الرياض وجدة، ويسعى إلى فتح فرع ثالث في مدينة الخبر. ويقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الإحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وأدوات سوق المال وتمويل المشاريع والأعمال المصرفية الإسلامية.