يعتزم بنك الخليج الدولي طرح سندات بالريال السعودي في السعودية من خلال فرعه في الرياض، ولديه فرع ثان في جدة، كما يسعى إلى افتتاح فرع ثالث في الخبر.

المنامة - إيلاف: أعلن بنك الخليج الدولي أنه سوف يطرح سندات بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية، من خلال فرعه في مدينة الرياض، وتم تكليف كل من شركة جي آي بي للخدمات المالية وبنك اتش اس بي سي (HSBC) بقيادة ترتيب وتوثيق عملية إصدار السندات.

وهذه هي المرة الأولى، التي يقوم فيها بنك الخليج الدولي بإصدار سندات بالريال السعودي. ومن المتوقع أن يتم طرح السندات حسب الظروف المواتية في السوق، وفي أعقاب الانتهاء من الاجتماعات التمهيدية مع المستثمرين المحتملين في الرياض وجدة والخبر.

وسيتم طرح سندات الريال السعودي فقط، من خلال اكتتاب خاص لكبار المستثمرين والمؤسسات في المملكة. وسيتم تحديد حجم الإصدار وسعر الفائدة ومدة الاستحقاق للسندات، وفقاً لسجل الاكتتاب، مثلما هو الحال في عملية إصدار السندات الدولية.

وأوضح الدكتور يحيى عبدالله اليحيى، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، quot;أن هذا الإصدار للسندات يعتبر علامة بارزة في تاريخ البنك، حيث إنه يمثل المرة الأولى إصداراً بالريال السعودي. والهدف من طرح هذه السندات هو زيادة تعزيز القاعدة التمويلية للبنك، وإطالة آجال الاستحقاق للمطلوبات في الميزانية العامةquot;.

ولفت اليحيى إلى quot;أن هذا الإصدار يأتي في الوقت المناسب، حيث من المتوقع أن تشهد القوانين والتشريعات المالية تغيرات في المستقبل في ضوء الأزمة المالية العالميةquot;. متوقعاً أن يتم الطلب من البنوك أن تقوم بتمويل أصولها متوسطة الأجل بقروض متوسطة الأجل.

ويعتبر بنك الخليج الدولي، الذي يتخذ من البحرين مقراً له، من أبرز مصارف الشرق الأوسط الرائدة في ميدان الأعمال المصرفية الاستثمارية، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية غالبية أسهم البنك. ولدى البنك فروع في كل من الرياض وجدة، ويسعى إلى فتح فرع ثالث في مدينة الخبر. ويقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الإحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وأدوات سوق المال وتمويل المشاريع والأعمال المصرفية الإسلامية.

ويعزز إصدار السندات بالريال السعودي الدور الرائد الذي يلعبه بنك الخليج الدولي في تطوير أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط. ففي عام 2002، كان البنك أول مصرف في هذه المنطقة يطرح سندات بسعر فائدة عائم لأجل أول قيمتها 325 مليون دولار، ومدتها 5 سنوات. وفي شهر أبريل 2005، حصل البنك على قرض مشترك قيمته 800 مليون دولار ومدته خمس سنوات كان الأكبر من نوعه في المنطقة، الأمر الذي يعكس مكانة البنك الرائدة في سوق المال الخليجي. كذلك كان البنك في عام 2005 أول مؤسسة مالية في الشرق الأوسط تطرح سندات قيمتها 400 مليون دولار ضمن الفئة الثانية من رأس المال.

يذكر أن بنك الخليج الدولي يتمتع بتصنيفات إستثمارية من مؤسسات التصنيف الإئتماني الرئيسية وهي فيتش، موديز وستاندرد أند بورز. وكان البنك أول مصرف في مجلس التعاون الخليجي يحصل على تصنيفات ائتمانية بالدرجة الاستثمارية للأجل الطويل من قبل هذه المؤسسات، وبعض التصنيفات التي حصل عليها كانت من بين الأعلى التي حاز عليها أي بنك في الشرق الاوسط. أما تصنيفات الائتمان للعملات الأجنبية طويلة الأجل الحالية لبنك الخليج الدولي فهي كما يلي: فيتش A، موديز A3، وستاندرد اند بورز BBB+.

ويتمتع بنك الخليج الدولي بملاءة مالية عالية، حيث بلغت نسبة الملاءة الكلية 20 %، ونسبة ملاءة الفئة الأولى من رأس المال 14.7 % في نهاية النصف الأول من هذا العام. وتعتبر هذه النسب عالية بشكل ملحوظ مقارنة بالحد الأدنى الذي تتطلبه الجهات الرقابية وبمستويات الملاءة المالية الدولية.