اعلن رئيس حكومة اقليم كردستان العراق برهم صالح لدى افتتاحه اليوم معرض كردستان الدولي الخامس بمشاركة 220 شركة تمثل 14 دولة عن اقامة منطقتين للتجارة الحرة مع تركيا وايران .

أسامة مهدي من لندن : وقال صالح لدى افتتاحه المعرض في مدينة السليمانية الشمالية في حفل حضره عدد من الوزراء وسفراء وممثلي القنصليات والمكاتب الأجنبية في اقليم كردستان ومجموعة من رجال الأعمال وممثلي الشركات المحلية والأجنبية ان المعرض سيساهم في تنمية النشاط الاقتصادي والتجاري في الاقليم والعراق عامة . واضاف ان حكومة الاقليم قدمت مبادرات هامة في مجال الاستثمار إلا أنه ينبغي فعل المزيد مشيرا الى ان حكومته لديها خطط لمعالجة جميع المشاكل الاقتصادية ورفع المستوى المعاشي للمواطنين.
واكد صالح إن حكومة الاقليم ستولي اهتماما متزايدا بالقطاع الصناعي وسيتم انشاء منطقة صناعية ضخمة في قضاء زاخو الحدودي الشمالي بالتعاون مع تركيا فضلا عن إقامة منطقة تجارة حرة في منطقة باشماخ الحدودية الشرقية مع ايران موضحا أن منطقة التجارة الحرة في السليمانية وصلت الى مراحلها لانهائية وسيتم افتتاحها قريبا كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية . واشار الى ان اقليم كردستان يعد منفذا اقتصاديا وتجاريا هاما لدخول الشركات الاجنبية الى بقية مناطق العراق.
ومن جهته قال رئيس غرفة تجارة السليمانية حسن باقي إنه قد تم حتى الآن افتتاح 7 معارض دولية في السليمانية شاركت فيها 2000 شركة وزارها حوالي 200 ألف شخص. ودعا حكومة اقليم كردستان الى تشريع قانون خاص بالمعارض وتعديل قانون الاستثمار وتنشيط المنافذ الحدودية مشيرا الى انه توجد الآن 9000 شركة محلية و1200 شركة أجنبية تنشط في انحاء الاقليم.
ويشارك في معرض كردستان الدولي الخامس الحالي أكثر من 220 شركة من 14 دولة تعرض منتجاتها في مجالات صناعة السيارات والمواد الغذائية ومواد البناء والاتصالات والمواد الزراعية وغيرها . ويستمر المعرض أربعة أيام حيث يتوقع توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية بين الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في اقليم كردستان في المجالات المختلفة.