دبي: اعلنت كل من شركة الامارات للصناعات الدقيقة التابعة ل/ توازن القابضة / في ابوظبي وشركة ايرباص لصناعة الطائرات عن قرب التوصل الي اتفاقية توريد هي الاولي من نوعها مع شركة وطنية في مجال صناعة الأجزاء المعدنية لهياكل الطائرات.وفي اول مشاركة لها في معرض دبي الدولي للطيران 2009 الذي ينطلق غدا الاحد , قالت شركة الامارات للصناعات الدقيقة ان / ان هذه الاتفاقية المرتقبة تنص علي قيام شركة الامارات للصناعات الدقيقة مقرها ابوظبي , بتوريد قطع معدنية لهياكل الطائرات التي تصنعها شركة ايرباص الاوروبية .

وهذه هي المرة الاولي التي تستورد فيها شركة الايرباص مثل هذه القطع اللازمة لتصنيع هياكل طائراتها ذات السمعة العالمية المرموقة من المنطقة.

واعرب سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي ل/توازن القابضة/ عن سروره للتوصل الي تفاهم مع الايرباص من خلال اتفاقية سيتم التوقيع عليها في غضون ايام , وقال ان دخول شركة الامارات للصناعات الدقيقة بابوظبي في شراكة مع الايرباص يؤكد ان صناعاتنا الوطنية الدقيقة تحظي باهتمام لدي كبار مصنعي الطائرات في العالم.

وقال انها لحظة تاريخية التي نري فيها منتجاتنا الصناعية الوطنية تدخل الي الاسواق الرئيسية لصناعة الطائرات سواء المدنية او العسكرية / .
من جانبه قال معتصم عودة المدير التنفيذي لشركة الامارات للصناعات الدقيقة / ان الشركة قطعت شوطا كبيرا وبانتظار التوقيع علي الاتفاقية مع ايرباص ونعتبر ذلك حدثا كبيرا في مسيرة الشركة الوطنية الرائدة ليكون حافزا لمواصلة العمل علي التوسع في الاسواق العالمية.

وذكر ان فريقا من شركة ايرباص امضي عدة ايام في مصانع شركة الامارات للصناعات الدقيقة بابوظبي للتعرف إمكانيات الشركة لإنتاج القطع المعدنية اللازمة لصناعة هياكل الطائرات , ويجري العمل الان لانهاء اعتماد ايرباص لمنتجاتنا رسميا في شهر ديسمبر 2009 .

وقال ان فريق ايرباص اكد خلال زيارته الي مصانع الشركة في ابوظبي ان منتجات شركة الامارات للصناعات الدقيقة تتم وفقا لأرقى المواصفات العالمية وتخدم قطاع صناعات الطيران. واطلع الفريق الاوروبي كذلك علي خطوط الانتاج التي يعمل بها عدد كبير من الكوادر الهندسية والفنية الوطنية.واوضح ان شركة الامارات للصناعات الدقيقة تسعي للولوج الي الاسواق العالمية بتصنيع اجزاء ومكونات هياكل الطائرات المدنية والعسكرية مشيرا الي قرب الاعلان عن خطة تسويقية جديدة للشركة في الاسواق العالمية .

وقال / انه بعد ان اثباتت تواجدها عالميا سوف تقوم شركة الامارات للصناعات الدقيقة بتوفير متطلبات شركات صيانة الطائرات المدنية والعسكرية في الدولة. وكشف عودة عن ان الشركة مقبلة علي تنفيذ خطة طموحة لمضاعفة الانتاج الي ثلاثة اضعاف عما هو عليه حاليا وذلك من خلال خطة توسع على مدى الأربع سنوات القادمة.واوضح ان / شركة الامارات للصناعات الدقيقة اصبح بامكانها توفير متطلبات السوق المحلية من قطع الغيار للشركات وتوفير البنية التحتية للصناعات المتقدمة وخاصة القطع الرئيسية بالاعتماد علي الذات وعدم الاستيراد من الخارج مؤكدا في الوقت نفسه ان الامكانيات الهندسية المتخصصة لدي الشركة علي مستوي عال جدا وتنافس مثيلاتها الاوروبية.

من جهة اخري, اكد لي لندن مدير الاتصالات في شركة ايرباص لشؤون التعاون الدولي في معرض دبي للطيران 2009 / اننا سعداء بقرب التوقيع علي هذا الاتفاق , واقامة تعاون مثالي مع شركة الامارات للصناعات الدقيقة.
واضاف قائلا: quot;نحن في حقيقة الامر حريصون علي تطوير مثل هذا التعاون لان منتجات شركة الامارات للصناعات الدقيقة تحقق اغراض ومتطلبات ايرباص في استيراد قطع معدنية ومكونات لصناعة هياكل الطائرات التي تنتجها ايرباصquot;.

وقال / ان ماشاهدناه في مصانع شركة الامارات للصناعات الدقيقة بابوظبي هو بمثابة انطلاقة لصناعة وطنية استراتيجية تلبي ليس فقط احتياجات دولة الامارات العربية المتحدة بل الشركات العالمية وايرباص في مقدمة هذه الشركات /.

تعتبر شركة الامارات للصناعات الدقيقة ضمن اهداف استرتيجية ابوظبي 2030 وتحقيقا للرؤية الإستراتيجية للقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظة الله وتوجيهات ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لتطوير القدرات الصناعية المدنية والدفاعية اعتمادا علي الامكانيات الذاتية.تأسست شركة الامارات للصناعات الدقيقة في ابوظبي كشركة تابعة لتوازن القابضة تعتبر نواة للصناعات المتقدمة في الدولة وقادرة علي تلبية احتياجات الشركات الوطنية والخليجية والعربية والاجنبية.حصلت الشركة علي شهادة الجودة الايزو خلال زمن قياسي وهي الاولي من نوعها في الدولة باعتبارها متخصصة في صناعة قطع الغيار ومكونات ميكانيكية لعدد كبير من المنتجات في شتى المجالات.

مصانع الشركة تضم عددا كبيرا من المكائن الضخمة ذات القدرة العالية علي تلبية كافة اجتياجات زبائنها في الوقت المحدد , كما ان اقسام الشركة تحتوي علي الات قطع المعادن والمواد وخدمات المعالجة الحرارية ومقاومة المعادن وهذا العدد الكبير من المكائن المتخصصة لايتوفر لدي اي شركة في الشرق الاوسط مما يؤكد ان ابوظبي باتت تمتلك اليوم تقنية صناعية متقدمة .وتنتج شركة ايرباص نصف احتياجات دول العالم من الطائرات المدنية المتعددة الطرازات غير ان الناقلات الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي تعتمد في تكوين اساطيلها الجوية علي ايرباص .

وتعد شركة ايرباض المملوكة لمجموعة quot;ايداسquot; واحدة من أبرز الشركات العالمية في قطاعات الطيران والدفاع والخدمات المرتبطة بهما.
وتضم مجموعة شركة ايرباص العملاقة لصناعة الطائرات، وشركة يوروكوبتر أكبر مزود لطائرات الهليكوبتر في العالم، وشركة استريوم لتصميم برامج الفضاء مثل برامج أريانا وغاليليو. كما تعد ايداس أكبر الشركاء في تحالف يوروفايتر، وهي تقوم بتطوير طائرة النقل العسكرية أ400م، كما تمتلك حصة في المشروع المشترك quot;امبيداquot; لتصميم وتصنيع أنظمة الصواريخ في العالم .