رأت الكويت أن على منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; أن تحافظ على مستوى إنتاجها، معربة عن رضاها عن أسعار الخام الحالية.

الكويت: قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح الثلاثاء إن منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; ينبغي أن تحافظ على مستوى إنتاجها، معرباً عن رضاه عن أسعار الخام الحالية.

ورداً على سؤال الصحافيين حول احتمال تغيير أوبك نسب إنتاجها في اجتماعها المقبل في 22 كانون الأول/ديسمبر في لواندا في أنغولا، قال quot;كلا، (ستبقى النسب) على حالهاquot;. وأضاف أن سعر quot;75 إلى 80 دولاراً للبرلميل سعر جيد ومرضquot;.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعاً في نيويورك الاثنين، فبلغ حد 79 دولاراً في سوق استعادت تفاؤلها حيال انتعاش الاقتصاد العالمي على أثر أرقام النمو في اليابان.

وبلغ سعر الخام المرجعي الخفيف quot;سويت لايت كرودquot; تسليم كانون الأول/ديسمبر في سوق نيويورك للتبادل التجاري quot;نايمكسquot; 78.90 دولاراً، أي بارتفاع 2.55 دولاراً (أكثر من 3%) مقارنة بسعر الإغلاق الجمعة.

غير أن الوزير الكويتي لفت إلى أنه في حال تواصل ارتفاع سعر الخام ليبلغ 100 دولار للبرميل quot;فعلينا عندئذ مناقشة الموضوعquot;. وأشار إلى أن الطلب على النفط quot;يستأنف في كل مكانquot; والمخزون quot;كاف جداًquot; في الأسواق.

أما بخصوص الأسعار المتوقعة للعام 2010، قال الصباح إن quot;المسألة رهن بالانتعاش الاقتصاديquot; العالمي. وتحتل الكويت، التي تملك 10% من احتياطي الخام العالمي، المرتبة الرابعة بين منتجي أوبك، حيث تنتج حوالي 2.2 مليون برميل في اليوم.

واعتبر الرئيس الحالي لأوبك جوزيه ماريا بوتيلهو دي فاسكونسيلوس الاثنين في أبوظبي أن سعر النفط بين 75 و80 دولاراً جيد. وسبق أن أعلنت دول في أوبك، من بينها فنزويلا، أنها تريد المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية، التي حددت في كانون الثاني/يناير بـ24.84 مليون برميل في اليوم.