طهران: أكدت إيران، ثاني الدول المصدرة للنفط في أوبك، الأحد، أنها لا تتوقع تخفيضاً جديداً لإنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط خلال اجتماعها الأربعاء في فيينا.

وقال ممثل إيران في أوبك محمد علي خطيبي لوكالة فرانس برس إن quot;الشعور العام (بين وزراء النفط في دول أوبك) هو أن المجموعة تود الحفاظ على مستوى إنتاجها الحاليquot;. وتابع quot;من غير المتوقع على ضوء تعليقات وزراء أوبك أن يتغير سقف الإنتاجquot;.

ويرجح الخبراء أن تكتفي أوبك بحض أعضائها على الالتزام بشكل أكبر بالتخفيضات التي تقررت في الخريف الماضي، وقيمتها الإجمالية 4.2 ملايين برميل في اليوم.

ومستوى الإنتاج محدد بـ24.84 مليون برميل في اليوم منذ الأول من يناير، وحتى الأعضاء المتشددين في أوبك، مثل إيران وفنزويلا، لم يطالبوا هذه المرة بتخفيض جديد في إمدادات السوق. وازدادت أسعار النفط أكثر من الضعف منذ ديسمبر، وبلغت منذ شهر حوالي سبعين دولاراً للبرميل الواحد، بعدما تراجعت إلى 32.40 دولاراً.

ورأى خطيبي أن هذا السعر ليس كافياً. وقال إن quot;سعراً عادلاً هو سعر مرض نسبياً لكل المنتجين والمستهلكين والمستثمرين، وعلى حد علمي فالمنتجون ليسوا راضين، ويرون أن السعر يجب أن يكون أكثر من ذلكquot;. وأضاف quot;مع أن الأسعار تدور حول سبعين دولاراً، علينا أن نرى ما يمثله السبعون دولاراً فعلياً، إذ إن قيمة هذه العملة انخفضتquot;.

وتقدر أوبك الحد الأدنى للأسعار بـ75 دولاراً للبرميل حتى تتواصل الاستثمارات.