نيويورك: ارتفع النفط أكثر من 11 %، متجاوزاً 47 دولاراً للبرميل الخميس، بعد بيانات أفضل مما كان متوقعاً لمبيعات التجزئة الأميركية في فبراير، وقبل اجتماع لمنظمة أوبك في مطلع الأسبوع المقبل.

وارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف في عقود إبريل 4.70 دولار إلى 47.03 دولار للبرميل بعدما هبط أكثر من 7 % الأربعاء، عندما أدّت زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية وهبوط الواردات الصينية إلى موجة بيع للنفط. وفي لندن، زاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 3.69 دولار إلى 45.09 دولار للبرميل.

وأظهر تقرير أن مبيعات شركات تجارة التجزئة الأميركية تراجعت بنسبة أقل من النسبة المتوقعة 0.1 % في فبراير، بعد صعودها المفاجئ الشهر السابق، وهو مؤشر إلى أن الإنفاق يمر بمرحلة استقرار.

وشملت أرقام مبيعات التجزئة زيادة نسبتها 3.4 % في مبيعات البنزين، وهي أكبر زيادة منذ 2007 بعد ارتفاعها 2.8 % في يناير. فارتفعت سوق الأسهم الأميركية لليوم الثالث على التوالي مدعومة بالتقرير المطمئن عن مبيعات التجزئة في فبراير.

ويجتمع وزراء أوبك في فيينا الأحد المقبل، وربما يسعون إلى تشديد مستوى الالتزام بالتخفيضات الحالية في الإمدادات، بدلاً من الاتفاق على مستويات جديدة للإنتاج. ويدعو بعض أعضاء أوبك إلى خفض آخر في إنتاج المنظمة، بينما يصر آخرون على ضرورة الالتزام الكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها منذ سبتمبر الماضي، وتبلغ 4.2 مليون برميل يومياً.

وقالت مصادر إن السعودية من بين الأعضاء الذين يعتقدون أنه من السابق لأوانه الاتفاق على مستويات جديدة للإنتاج. وفي حين، أظهرت أحدث بيانات من الصين أن نمو الإنتاج الصناعي توقف بالكامل تقريباً مطلع العام، فقد غذّت بيانات أظهرت ارتفاعاً مستمراً في قروض البنوك في فبراير مشاعر التفاؤل بإمكانية انتعاش النشاط الاقتصادي قريباً.

وأظهرت بيانات هبوط الإنتاج اليومي لمصافي النفط في الصين بنسبة 2.3 % في فبراير، مقارنة بما كان عليه منذ عام مضى. ولكن الإنتاج تحسّن بعد انخفاض حاد في يناير بلغ 9.4 %.