فيينا: قال وزير البترول السعودي علي النعيمي لدى وصوله العاصمة النمساوية اليوم الثلاثاء انه من المرجح ان تبقي منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) على حصص الانتاج الحالية في الاجتماع الذي ستعقده في فيينا هذا الاسبوع.
وصرح الوزير الذي تعد بلاده اكبر مصدر للنفط في اوبك، للصحافيين لدى وصوله الى فندقه قبل اجتماع المنظمة الخميس quot;سنبقى كما نحنquot;.
وردا على سؤال عما اذا كان هناك اجماع على هذا الموقف بين اعضاء المنظمة، قال النعيمي quot;سنعرف ذلك الخميس عندما نجتمعquot;.
واكد ان اسعار النفط يجب ان ترتفع حتى 75 دولارا للبرميل. وقال quot;نامل ان يحدث ذلك بين الفصلين الثالث والرابعquot; من هذا العام.
وخفضت اوبك التي تضخ نحو 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية، انتاجها بشكل مستمر منذ العام الماضي في محاولة لتثبيت الاسعار التي واصلت هبوطها بعد ان بلغت سعرا قياسيا هو 147 دولارا للبرميل في تموز/يوليو 2008.
وردا على ما اذا كان يشعر بالقلق بشان ارتفاع مخزونات النفط، اقر النعيمي quot;نعم، دائماquot;.
وتحتفظ الدول الصناعية التي هي جزء من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بمخزون 62 يوما والذي قال النعيمي انه مرتفع للغاية.
واضاف quot;نود ان يكون المخزون ل53 يوماquot;، مشيرا الى ان هذا سيحصل quot;مع الوقتquot;.
والثلاثاء ارتفعت اسعار النفط مرة اخرى الى ما فوق 60 دولارا للبرميل بعد هبوط في وقت سابق وذلك بعد صدور بيانات عن ثقة المستهلكين والتي جاءت افضل من المتوقع.
وفي سوق نيويورك، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف، تسليم تموز/يوليو، ثلاثة سنتات ليصل الى 61,70 دولارا بعد ان انخفض في وقت سابق الى اقل من 59,53 دولارا.
وفي لندن، ارتفع سعر النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم تموز/يوليو، 50 سنتا ليصل الى 60,71 دولارا.