واشنطن: قال البيت الأبيض يوم الخميس ان تقريرا حديثا للوظائف في القطاع الخاص أشار الى ان مُعدل البطالة في نوفمبر تشرين الثاني ربما يرتفع من مستوى 10.2 في المئة الذي سجله في اكتوبر تشرين الاول لكنه أكد انه لا يتكهن بنتيجة التقرير الشهري للوظائف الذي تراقبه الأسواق عن كثب والذي سيصدر يوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز للصحفيين quot;شاهدنا أحد تقديرات الوظائف... الذي ظهر يوم الأربعاء ويشير فيما يبدو الى انه (معدل البطالة) ربما يرتفع.quot; لكنه أكد انه لا يعرف العدد الفعلي للعاطلين.

وأظهر تقرير (ايه.دي.بي.) لخدمات اصحاب العمل الذي صدر يوم الاربعاء ان شركات القطاع الخاص استغنت عن 169 ألف وظيفة في الشهر الماضي مقارنة مع 195 ألف وظيفة فقدت في اكتوبر تشرين الاول ومع توقعات لرويترز لانخفاض قدره 155 ألف وظيفة في القطاع الخاص في نوفمبر.

وسيصدر التقرير الشهري للوظائف في امريكا الساعة 8.30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1330 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ان يبقى مُعدل البطالة دون تغيير عند 10.2 في المئة.

وقال جيبز quot;اعتقد ان ما قلناه دائما هو اننا يجب ان نصل الى مُعدل يحقق تقدما مستمرا في ان نرى تناقصا مستمرا في عدد أولئك العاطلين عن العمل كل شهر من أجل ان نرى استقرارا في معدل البطالة أو دفع معدل البطالة للتراجع.quot;

واضاف قائلا quot;مرة أخرى ولانني لا أعرف ما سيعلن يوم الجمعة فانني اعتقد انه كنتيجة لقانون الانتعاش .. وكنتيجة للاجراءات التي اتخذت لإشاعة الاستقرار في النظام المالي فاننا شاهدنا تقدما جيدا منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.quot;