لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض يوم الخميس بعد بيانات أظهرت ان قطاع الخدمات الامريكي انكمش على غير المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني وخسائر لاسهم شركات التعدين في اعقاب تراجع اسعار الذهب عن مستويات قياسية مرتفعة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 0.2 في المئة عند 1014.20 نقطة.

وقال هوارد ويلدون خبير الاستراتيجية بمؤسسة بي جي سي بارتنرز quot;انه انتعاش ضعيف. توجد مخاوف لدى المستثمرين من اننا ونحن نتجه الي عام 2010 فان الانتعاش لن يكون كما نأمل. ما زالت هناك اوقات صعبة في انتظارنا.quot;

وتعرضت الاسهم لضغوط بعد ان اظهر تقرير انكماشا لقطاع الخدمات الامريكي حيث انخفض المؤشر الذي يقيس النشاط الى أدنى مستوى له منذ يوليو تموز.

وفي انباء اقتصادية اخرى اشار رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الى عدد من القرارات المتوقعة لانهاء وتشديد الاجراءات التي اتخذها البنك لدعم السيولة في القطاع المصرفي فيما أبقى البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى قياسي منخفض يبلغ واحدا بالمئة.

وشكلت خسائر اسهم شركات التعدين الجزء الاكبر من تراجع المؤشر القياسي مع انخفاض اسعار الذهب. وهبطت اسهم انجلو امريكان وانتوفاجاستا وبي.اتش.بي. بيليتون وريو تينتو واكستراتا في نطاق بين 0.5 الي 3.8 في المئة.

وانخفض سهم شركة سيمنس عملاق الصناعة الالمانية 5.2 في المئة بعدما توقعت انخفاضا كبيرا لقيمة الاصول في مشروعها المشترك للشبكات مع نوكيا وحذرت من تراجع ارباح التشغيل واعادة هيكلة محتملة في 2010 .

وانخفض سهم شركة بيجو ستروين لصناعة السيارات 2.7 في المئة بعد ان قالت انها يمكنها شراء حصة كبيرة في شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية في اطار خطة للخروج من اسوأ تباطؤ على الاطلاق تشهده هذه الصناعة.

وفي الاسواق الرئيسية في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 0.3 في المئة وتراجع مؤشر داكس الالماني 0.2 في المئة فيما ارتفع مؤشر كاك الفرنسي 0.1 في المئة.