تراجع سعر سندات شركة نخيل المتعثرة، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن إعادة الهيكلة المزمعة لديون دبي العالمية، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على ديون دبي.

لندن: ارتفعت تكلفة التأمين على ديون دبي من إعادة الهيكلة أو عدم السداد في معاملات اليوم الجمعة، وتراجع سعر سندات شركة نخيل المتعثرة، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن إعادة الهيكلة المزمعة لديون دبي العالمية.

وبحسب سي.ام.ايه داتافيجن، ارتفعت عقود مبادلات الالتزام مقابل ضمان على ديون دبي لمدة خمس سنوات إلى 477.6 نقطة أساس من 454.5 نقطة أساس في الإغلاق الأميركي.

وتراجعت السندات الإسلامية لشركة نخيل، والتي تستحق السداد في 14 ديسمبر/ كانون الأول، ثلاث نقاط إلى 55.5 مقارنة مع 110، قبل أن تعلن المجموعة الأمّ دبي العالمية في الأسبوع الماضي طلب تجميد سداد ديون. وتراجعت صكوك أخرى لنخيل، تستحق في 16 يناير/ كانون الأول 2011، نقطة واحدة إلى 44. ويتكهن المستثمرون بأن حملة السندات قد يعارضون خطط التجميد.

وقال مصرفي أوروبي إن quot;حملة السندات ليسوا مستائين من خسارة المال. إنهم غاضبون جداً. فالطريقة التي أدير بها الأمر لم تكن مهنيةquot;. وارتفعت أيضاً تكاليف التأمين على ديون موانئ دبي العالمية إلى 540.1 نقطة أساس من 518.4. وتقول دبي العالمية إن ديون شركة إدارة الموانئ ليست ضمن خططها لإعادة هيكلة ديون قيمتها 26 مليار دولار.

وقال المصرفي quot;في حالة عجز دبي العالمية عن السداد، فإنهم لا يستطيعون استبعاد بعض الأشياء. ولا يمكنهم القول إن هذه أصول جيدة، ونحن نستثنيها من إعادة الهيكلةquot;.