وزعت أمس جوائز المصرفية الإسلامية على الفائزين بها في حفل عشاء أقيم في فندق الخليج في البحرين في إطار المؤتمر الإسلامي السادس عشر للمصارف الإسلامية لعام 2009.

المنامة: يعقد المؤتمر برعاية خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين. وقام بتوزيع الجوائز السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي. وتعتبر جوائز المصرفية الإسلامية التي توزع منذ أطلاق الموتمر قبل 16 عاما، من بين أعرق الجوائز وأرفعها مكانة في العالم.وقد منحت جائزة الشخصية المصرفية الإسلامية المرموقة لعام 2009 للسيد عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية. فبالإضافة الى دوره في توجية وقيادة المجموعة خلال الأزمة الإقتصادية العالمية الصعبة، فقد أطلق السيد يوسف العديد من المبادرات الاستراتيجية الرئيسية التي تهدف الى خدمة المصالح الأوسع لقطاع المالية الإسلامية، وإضافة الى ذلك وبوصفة رئيسا لمجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، فقد طرح السيد يوسف اقتراحات جديدة وقدم دعما قويا لتعزيز القطاع المصرفي في المستقبل.

ويتم منح هذه الجائزة المرموقة للشخص الذي يحصل على أصوات زملائة في القطاع، بينما تقوم شركة ايرنست اند يونغ بتدقيق النتائج. والسيد يوسف هو أول شخص يفوز بجائزة الشخصية المصرفية الإسلامية للمرة الثانية، بعد أن فاز بها أول مرة عام 2004 .وقد حضر الحفل عدد من كبار الشخصيات البارزة في القطاع من المنطقة والعالم بالإضافة إلى اكثر من 1200 شخص من قادة قطاع المالية المصرفية الإسلامية من أكثر من 50 دولة شاركوا في المؤتمر السادس عشر للمصارف الإسلامية الذي يعد أكبر واهم تجمع لقادة قطاع المالية الإسلامية في العالم.

والجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقا لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.6 مليار دولار. وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني/الأردن، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري/الجزائر، بنك البركة السوداني/السودان، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان/لبنان، بنك التمويل التونسي السعودي/تونس، بنك التمويل المصري السعودي/مصر، بنك البركــة التركي للمشاركة/تركيا، بنك البركة سوريــة (تحت التأسيس)، ومكتب تمثيلي بإندونيسيا.