المنامة: وقع مصرف البحرين المركزي مذكرة تفاهم مع هيئة النقد السنغافورية في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية السادس عشر والذي يعقد في البحرين.وستساعد مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان يوم أمس على تعزيز العلاقة بين البحرين وسنغافورة. وسوف تشكل أساسا للحصول على الدعم والتعاون بين مصرف البحرين المركزي وهيئة النقد السنغافورية. كذلك ستساعد مذكرة التفاهم على تعزيز الإشراف على العمليات عبر الحدود من خلال تبادل البيانات والمساعدات للتعاون في مجال تدريب الموظفين. ووقع مذكرة التفاهم سعادة رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي، وسعادة هينغ سوي كيت، العضو المنتدب لهيئة النقد السنغافورية على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.


وفي معرض تعليقه على مذكرة التفاهم، قال سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين: quot;ستسعاد هذه الصفقة على زيادة تعزيز علاقاتنا مع واحد من شركائنا الدوليين الرئيسيين. وفي الوقت الذي تتحول فيه القوة الاقتصادية العالمية نحو الشرق، فإننا سعداء لحصولنا على مثل هذا الشريك القوي في سنغافورة.quot;

وأضاف: quot;البحرين ملتزمة بالشفافية والتعاون الدولي في مجال الخدمات المالية، وهذه الصفقة ستساعدنا على الحفاظ على هذا الالتزام. نحن نفخر بجودة النظام المالي في البحرين، ونتطلع إلى العمل مع هيئة النقد السنغافورية لمواصلة هذا التقليدquot;. ويعتقد مجلس التنمية الاقتصادية، الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن صياغة ومراقبة السياسة الاقتصادية للمملكة وخلق المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الداخل أن هذا الاعلان مؤشر على التزام البحرين بدعم التنمية الاقتصادية فيها على النحو المبين في رؤية المملكة لعام 2030 والاستراتيجية الاقتصادية الوطنية، والتي تسعى إلى تحسين حياة كل البحرينيين.
وخلف التنظيم المالي القوي الذي تتمتع به البحرين وسنغافورة فإن هناك العديد من أوجة التشابه بينهما. حيث تعتبر البلدان مراكز لوجستية متطورة، وتعمل كمداخل استراتيجية لمنطقة الخليج وآسيا على التوالي، كذلك تعتبر البلدان من المراكز المالية الراسخة والمحترمة في العالم، كما استثمرت كل منهما في تطوير القوى العاملة الوطنية من خلال التعليم الجيد، وقامت كل منهما بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية. وفي العام الماضي، وقع سوقا البلدين الماليين مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون بينها بشكل يعود بالفائدة على قطاع الخدمات المالية.