مع تراجع أسهم القطاع المصرفي، بسبب بواعث قلق بشأن التعرض لمجموعة دبي العالمية، أغلقت الأسهم الأوروبية الثلاثاء على هبوط حاد.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض حاد اليوم الثلاثاء، مع تراجع أسهم القطاع المصرفي، بسبب بواعث قلق بشأن التعرض لمجموعة دبي العالمية، في حين تضرّرت البنوك اليونانية من خفض مؤسسة فيتش تصنيفها الائتماني لليونان.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى منخفضاً بنسبة 1.5 % إلى 1005.06 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى في أسبوع. وقال بيتر ديكسون، الاقتصادي في كومرتسبنك، quot;تم تذكير المستثمرين بأن هناك قضايا كثيرة.. دبي العالمية والتخفيض اليوناني، مما يشير إلى أنه لا يزال هناك كثير من الشرور المحتملةquot;.

وحذفت أسهم البنوك معظم النقاط من المؤشر. وانخفض سهما بنك اليونان الوطني واي.اف.جي يوروبنك بنسبة 9.9 % و6.5 % على التوالي. وتضرر القطاع أيضاً، بعدما أشار متعاملون إلى تقرير عن حجم الخسائر التي تواجه نخيل التابعة لدبي العالمية. وانخفضت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز وبانكو سانتاندر وبي.ان.بي باريبا بما بين 1.1 % و2.7 %.

وتراجعت أسهم شركات السلع الأولية، مع هبوط أسعار النفط والمعادن. وانخفضت أسهم بي.جي غروب وبي.بي وتوتال النفطية العملاقة ما بين 1 إلى 1.8 %، في حين فقدت أسهم شركات التعدين أنجلو أميركان وبي.اتش.بي بيليتون وإكستراتا ما بين 2.8 % و3.4 % من قيمتها.