موسكو: أوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى حليفتها أرمينيا اليوم الاثنين، بعد العثور على قنبلتين تحت خط أنابيب في منطقة الأنجوش المضطربة جنوب روسيا.

وقال مسؤول في شرطة الأنجوش لرويترز إن الشرطة أبطلت مفعول القنبلتين، وفتشت المنطقة بحثاً عن أي عبوات ناسفة أخرى، بعد إغلاق خط الأنابيب بين موزدوك وتفليس في ساعة متأخرة يوم الأحد. وقال إنه تم تطهير المنطقة الآن.

وأوضح مسؤول في شركة quot;أنجوش نفتجازquot; للغاز في الأنجوش أن المسؤولين يعملون لاستئناف تدفق الغاز في خط الأنابيب، الذي يخدم أيضاً عملاء في منطقتي أوسيتيا الشمالية والأنجوش الروسيتين. وتحصل أرمينيا على نحو ملياري متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا، لكن متحدثة باسم شركة quot;أرم روس جازبرومquot; في أرمينيا، التابعة لشركة جازبروم الروسية، قالت إن العملاء لن يتأثروا.

وأضافت المتحدثة شوشانيك سارداريان quot;سنستخدم غازاً من منشآت التخزين، إلى حين استئناف الإمداداتquot;. وتوقفت إمدادات الغاز الروسي إلى جمهوريات سوفيتية سابقة مرات عدة في السنوات الأخيرة، بسبب مخاوف أمنية ونزاعات سياسية.

وقطعت روسيا الإمدادات لأجزاء من الاتحاد الأوروبي في الشتاء الماضي، بسبب خلاف على الأسعار مع أوكرانيا. وفي أبريل/ نيسان، توقفت شركة غازبروم التي تحتكر قطاع الغاز في روسيا عن شراء الغاز من تركمانستان، بعدما تسبب انفجار خط أنابيب في نزاع دبلوماسي أوسع حول الغاز.

وشهدت منطقة الأنجوش ذات الغالبية المسلمة، والواقعة على الحدود مع الشيشان، تصعيداً في الأشهر الأخيرة لهجمات ألقي باللائمة فيها على المتمردين الإسلاميين الذين تعهدوا بمهاجمة أهداف اقتصادية.

وقالت متحدثة باسم مؤسسة النفط والغاز في جورجيا في تصريحات لوكالة أنترفاكس للأنباء إن جورجيا التي تتلقى أيضاً كميات من الغاز عبر خط الأنابيب لم تتأثر بقطع الإمدادات عن أرمينيا.