رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2010، قبيل اجتماع للمنظمة لتحديد السياسة، مقرر في أنغولا الأسبوع المقبل.

لندن: رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2010، قبيل اجتماع للمنظمة لتحديد السياسة، مقرر في أنغولا الأسبوع المقبل. لكنها قالت في تقرير صدر اليوم الثلاثاء إن العوامل الأساسية في السوق قد تكون ضعيفة في الفصلين المقبلين.

وتوقّعت أوبك نمو الطلب على النفط بواقع 800 ألف برميل يومياً، بارتفاع يبلغ 70 ألف برميل يومياً، مقارنة مع تقديراتها في تقرير صدر الشهر الماضي، عقب زيادة الاستهلاك في الولايات المتحدة، واستمرار النمو في العالم النامي.

وفي حين تتوقع أوبك الآن أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 85.1 مليون برميل يومياً في 2010، إلا أن توقعاتها لا تزال أقل بكثير من توقعات وكالة الطاقة الدولية - التي تتخذ من باريس مقراً، وتقدم المشورة لثمان وعشرين دولة صناعية - بأن يبلغ الطلب 86.3 مليون برميل يومياً، وذلك في تقرير أصدرته الوكالة يوم الجمعة.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري quot;تشير نظرة أكثر تفحصاً لميزان العرض والطلب إلى أن العوامل الأساسية ستظل ضعيفة في النصف الأول من العام، قبل أن تتحسن في النصف الثاني، بحسب ما يعكسه الطلب على نفط أوبكquot;.

وتوقعت أوبك أن يرتفع الطلب على نفطها بحوالي 30 ألف برميل يومياً فقط في 2010، ليبلغ 28.6 مليون برميل يومياً في المتوسط، بسبب نمو الإنتاج من دول خارج المنظمة.

ويتوقع نمو الإمدادات من خارج أوبك بحوالي 310 آلاف برميل يومياً في 2010، بعد نموها بنحو 500 ألف برميل يومياً هذا العام، وأن تأتي غالبية الزيادة من روسيا ودول أخرى من الاتحاد السوفيتي السابق. كما يتوقع أن تبلغ إمدادات أوبك من سوائل الغاز الطبيعي والزيوت غير التقليدية - وهي لا تخضع لحص الإنتاج - 5.26 مليون برميل يومياً في المتوسط في 2010، بزيادة تبلغ 490 ألف برميل يومياً مقارنة مع العام الحالي.

وقالت أوبك إن إنتاجها من سوائل الغاز الطبيعي والزيوت غير التقليدية ارتفع بنحو 450 ألف برميل يومياً في 2009. وتظهر إحصاءات لرويترز أن معدل امتثال أوبك للتخفيضات المستهدفة في الإمدادات تراجع إلى 58 % في نوفمبر/ تشرين الثاني من 60 % في أكتوبر/ تشرين الأول.

وإنتاج المنظمة - باستبعاد إنتاج العراق المستثنى من نظام الحصص - أعلى بواقع بواقع 1.77 مليون برميل يومياً حالياً من المستوى المستهدف، البالغ 24.84 مليون برميل يومياً.

وأكّدت المنظمة أن الطلب على النفط بدأ ينتعش في الربع الأخير من 2009، مع خروج معظم الاقتصادات الكبرى من الركود.
وقال التقرير quot;بدأ الطلب على النفط في الربع الأخير يرتفع، نتيجة لتحسن النشاط الاقتصادي على مستوى العالم.

ويتوقع أن يتحول الطلب على النفط من سلبي إلى إيجابي للمرة الأولى منذ منتصف العام الماضي. ورغم ذلك، يتوقع أن يسجل الطلب العالمي على النفط انخفاضاً إجمالياً بواقع 1.4 مليون برميل يومياً في 2009، ليبلغ 84.3 مليون برميل يومياً في المتوسط في 2009، دون تغير بشكل عام عن تقديرات الشهر الماضي.