قبل مسؤولو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي عرض مايكروسوفت السماح للمستخدمين في أوروبا باستخدام متصفح إنترنت منافس، في خطوة جنبت الشركة غرامة محتملة.

بروكسل: قبل مسؤولو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عرض مايكروسوفت السماح للمستخدمين في أوروبا باستخدام متصفح إنترنت منافس، واضعين بذلك نهاية لنزاع استمر عشر سنوات، في خطوة جنبت الشركة غرامة محتملة.

وفرضت المفوضية الأوروبية حتى الآن غرامات بلغت 1.68 مليار يورو (2.44 مليار دولار) على شركة البرمجيات الأميركية العملاقة، لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار.

وأوضحت المفوضية أن تعهّد مايكروسوفت الملزم قانوناً أزال مخاوفها من احتمال أن تكون الشركة قد اخترقت قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، بدمج متصفحها إنترنت أكسبلورر في نظام التشغيل ويندوز واسع الانتشار.

وقالت نيلي كرويس، مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في بيان quot;سيستفيد ملايين المستهلكين الأوروبيين من هذا القرار، إذ ستتاح لهم حرية اختيار متصفح مواقع الشبكة الذي يستخدمونهquot;.

وأضافت أن تعهد الشركة يمثل حافزاً على الابتكار للشركات المنتجة لبرامج التصفح، وسيؤدي إلى تطوير برامج أفضل في المستقبل. وقالت المفوضية إن التزامات مايكروسوفت ستسري في المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمدة خمس سنوات.

وكانت المفوضية اتهمت مايكروسوفت في يناير/ كانون الثاني بالسعي إلى إحباط منافسيها، عن طريق دمج متصفح مواقع الانترنت الذي تطوره في نظام التشغيل ويندوز، مما يهدد الابتكار، ويحد من الخيارات المتاحة للمستخدمين. وتسببت شكوى من شركة أوبرا النرويجية لتطوير برامج التصفح في توجيه ذلك الاتهام.

وبحسب شركة ستاتكاونتر المتخصصة في أبحاث سوق الانترنت، يستحوذ إنترنت إكسبلورر، الذي تنتجه مايكروسوفت، على 56 % من حركة تصفح مواقع الإنترنت العالمية، بينما يستحوذ متصفح فايرفوكس من شركة موزيلا على نحو 32 %، وأوبرا على 2 %، متقدماً على متصفح سفاري من إنتاج أبل.